في خطوة احتجاجية على التدخل الإيراني في الشأن العراق، كما تداولت وسائل إعلام عراقية محلية، هاجم قراصنة عراقيون عددا من المواقع الرسمية الإيرانية، بهجوم إلكتروني من خارج الحدود.

مواقع إخبارية إيرانية نقلت أيضا اليوم الثلاثاء، عن مصادر أمنية، أن قراصنة عراقيين اخترقوا عددا من المواقع الرسمية الإيرانية، من ضمنها مواقع لوسائل إعلام مولية للحرس الثوري.

موقع “سحام نيوز”، أكد كذلك، أن “الهجوم السيبراني استهدف مواقع قناة العالم الإخبارية، وصحيفة صبح نو، التابعة للحرس الثوري الإيراني، وموقع وزارة الاستخبارات الإيرانية“.

 فيما أعلنت مجموعة تطلق على نفسها فريق “سايبر – جي إن العراقي“، مسؤوليتها عن الهجمات السيبرانية التي عطّلت مواقع إيرانية دون ذكر أي تفاصيل.

اقرأ/ي أيضا: “الإطار التنسيقي” يُجرد “التيار الصدري” حلفائه.. ماذا عن شياع السوداني؟

دعم أميركي للعراق

في سياق منفصل، أعلنت السفارة الأميركية لدى بغداد، اليوم الثلاثاء، تفاصيل اجتماع بدبلوماسيين من 11 سفارة في إطار تركيز وزيادة جهود التجارة والاستثمار في العراق.

السفارة قالت في بيان لها، “رحبت السفيرة الأميركية ألينا رومانوسكي، وأعضاء القسم الاقتصادي في السفارة اليوم بدبلوماسيين من 11 سفارة، ومنظمات دولية في السفارة الاميركية لتركيز جهودنا على زيادة التجارة والاستثمار في العراق“.

كما أضاف البيان، “تدعم بعثة الولايات المتحدة الاميركية في العراق الإصلاح الاقتصادي وإنشاء قطاع خاص قوي يخلق المزيد من الوظائف للشعب العراقي، والمزيد من فرص الاستثمار، وعراق مزدهر“.

وأمس الاثنين، أعلنت كل من مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، وسفيرة الولايات المتحدة ألينا رومانوسكي، مع الوفد المرافق، إطلاق النسخة الثانية من برنامج “Level Up” الممول من السفارة الأميركية في بغداد، والذي ينفّذه مركز فضاء العراق.

اقرأ/ي أيضا: العراق والانتخابات.. 12 عاما من الانسداد السياسي

أهداف المشروع

المشروع يهدف بحسب بيان للسفارة الأميركية، تلقاه موقع “الحل نت” اليوم الاثنين، إلى “تهيئة أكثر من 120 امرأة عراقية من 18 محافظة عن طريق تدريبهم لأكثر من 260 ساعة، لمدة 10 أشهر في مجالات إدارة المشاريع والاقتصاد واللغة الانكليزية للأعمال والانكليزية العامة ومهارات الكومبيوتر للانخراط في القطاع الخاص“.

كما ‎يهدف هذا البرنامج إلى “دعم المرأة وزيادة الفرص أمامها في مجال الدخول إلى عالم الأعمال والمشاريع الخاصة وتمكينها من خوض غمار المنافسة لاستحقاق ثمار التعليم العالي“، وفق ما جاء في البيان.

وأُطلق المشروع بحضور عدد من المشتركات في البرنامج، والسفيرة الأميركية لدى بغداد، أشاد الحاضرون، بـ “أهمية هذا النوع من البرامج لخدمة أكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع والتركيز على الفئة الشابة وتأهيلهم وتشجيعهم لدخول القطاع الخاص ودعمه، خصوصاً للمرأة العراقية من خلال توفير المساحة، والدعم لها فضلا عن تطوير المهارات الشخصية“.

وبالعودة إلى موضوع القرصنة الإلكترونية، أعلنت ألبانيا أمس الاثنين، تعرض أحد نظمها لهجوم إلكتروني جاء من نفس المصدر الإيراني لهجوم سابق أدى بالبلاد إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران.

قراصنة إيرانيين

كما أصدرت في بيان، إنه في الليلة السابقة تم العثور على نظام إرسال للشرطة الألبانية يتعرض لهجوم إلكتروني مشابه لذلك الذي تعرض له “بوابة الحكومة”، ألبانيا الإلكترونية في يوليو/تموز“.

وقال البيان: “تظهر النتائج الأولية أن الهجوم نفّذ من نفس الجهة“، مضيفًا أن السلطات أغلقت مؤقتًا جميع الأنظمة، بما في ذلك نظام إدارة المعلومات الشامل، الذي يسجل المداخل والمخارج عند المعبر الحدودي. وذكرت وسائل إعلام محلية أن طوابير طويلة فيما لا يقل عن معبرين حدوديين في الجنوب تتكدس بس اختراق النظام.

اتهمت الحكومة الألبانية، إيران بتنفيذ هجوم سابق في 15 يوليو/تموز الماضي، والذي أدى إلى إغلاق العديد من الخدمات الرقمية والمواقع الإلكترونية الحكومية الألبانية مؤقتًا.

وساعدت مايكروسوفت، وخبراء إلكترونيون آخرون ألبانيا، في أعقاب هجوم يوليو/ تموز، وقالت مايكروسوفت في منشور، الخميس الماضي، إنها واثقة بدرجة متوسطة من أن المتسللين ينتمون إلى مجموعة تم ربطها علنا بوزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية.

اقرأ/ي أيضا: رئاسة الحكومة العراقية المقبلة.. شياع السوداني “بيباي”؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة