في العراق تمتاز الأعمال الكوميدية بحدود الجودة الفنية المطلوبة، بخلاف باقي الإنتاج الدرامي والسينمائي الذي تراجع خلال السنوات الماضية بشكل كبير، ومنذ سنوات طويلة ما بعد 2003 اعتاد العراقيون على الكوميديا الرمضانية، بوصفها متنفسا لهم في الأوقات الصعبة، ومعبرا عن حالتهم.

على هذا الأساس، حجزت الأعمال الكوميدية حيّزا كبيرا في حياة العراقيين، ولمع نجمها حتى باتت تسيطر على المساحات التلفزيونية خلال شهر رمضان، وواقعيا نجحت أغلب تلك الأعمال في معالجة قضايا اجتماعية وسياسية كان يصعب الحديث عنها، بطرق فكاهية.

لكن موسم رمضان 2023، لم تحقق فيه الأعمال الكوميدية نجاحا بالمستوى المنتظر منها والمتوقع لها، حيث شهدت الكثير من الأعمال إعادة تدوير للأفكار، وفشلت في تقديم أفكار مبتكرة إبداعية جديدة، كما فشلت في معالجة القضايا المجتمعية بالطريقة التي اعتاد عليها الجمهور العراقي.

رتابة كوميدية

إذ لم تبرز من بين مجموعة أعمال كبيرة، سوى نحو ثلاثة أعمال وهي مسلسل “محتوى خابط”، و”حامض حلو 4″، ومسلسل “دهن حر”، فيما فشلت باقي الأعمال في حجز مساحة كافية لها، لاسيما بعد النجاح الكبير الذي حققته الدراما من خلال عودتها بمسلسلات نجحت في كسب اهتمام الجمهور العراقي بشكل غير مسبوق.

اقرأ/ي أيضا: بعد حادثتي بغداد والأنبار.. أسباب وأرقام صادمة وراء انهيار المباني المتكرر في العراق؟

“محتوى خابط” الذي يبث على شاشة قناة “الشرقية”، يتناول مشاهد منوعة تمتزج فيها الكوميديا بالدراما وحكايات مختلفة في كل حلقة موضوعها العائلة والحياة الزوجية، والقضايا التي تشغل المجتمع العراقي، انطلاقا من مشكلات العائلة والشارع وصولا إلى السوشيال ميديا، حيث تتم معالجتها بطرق فكاهية تلامس المتابع العراقي، وأبطال العمل، الممثل الكوميدي البارز إياد راضي، إلى جانب آلاء حسين، ومحمد قاسم، وفوزية حسن.

في غضون ذلك، يعود مسلسل “حامض حلو” مرة أخرى، بعد سلسلة أجزاء، بالجزء الرابع على شاشة الـ “إم بي سي عراق” في رمضان 2023، كما يُعرض على منصة “شاهد”، وغير أن المسلسل يشهد هذه المرة غياب نجمة العمل آلاء حسين، إلا أنه نجح في حجز مكانته ضمن الأعمال التي لقيت متابعة جيدة، وتدور أحداثه حول عدد من المواقف التي تواجه الإنسان بشكل يومي في حياته العادية، في إطار كوميدي. 

وجوه شابة ودراما واعدة

هذا ويشارك في “حامض حلو 4” إحسان دعدوش، ناريمان الصابوري، فوزية حسن، علي الملاك، علي جابر، صبا إبراهيم، مأمون النطاح، رضا طارش، رائد أبو فتيان، وكذلك يشارك في هذا الجزء مجموعة من الممثلين الجدد وهم: زهور علاء، عباس الشيباني، أحمد نسيم، خالد عمران، كرم ثامر، ساندي جمال، وهو من إخراج أسامة الشرقي.

في السياق، يأتي مسلسل “دهن حر”، الذي تبثّه قناة “دجلة”، بإطار اجتماعي كوميدي، تدور أحداثه حول يوميات العائلة العراقية في الوقت الراهن، كما يرصد الحالات والظواهر الاجتماعية المختلفة، ويلقى اهتماما أقل بكثير “حامض حلو” و”محتوى خابط”.

اقرأ/ي أيضا: لإثبات جدية عمل الحكومة العراقية.. “ضوء أخضر” لـ”تعديلٍ وزاري”؟

بالمجمل، نحو 25 عملا دراميا وكوميديا أُنتج في السباق الرمضاني الحالي، عرض منها نحو 20 عملا، و5 أعمال منها بدأ عرضها في الأسبوعين الأخيرين من هذا الشهر، إلا أنه وبعد سنوات من التراجع الذي عاشته الدراما العراقية، تمكّنت خلال الشهر الحالي من منافسة الأعمال العربية الأخرى.

المسلسلات تنوعت بين الدراما والحب، الكوميديا والأكشن، لكن بالمجمل هناك شبه رأي عام حول التحول الذي تعيشه الدراما العراقية في الموسم الرمضاني الحالي، بخاصة وأنه خلال السنوات الماضية قد شهدت الدراما في العراق تراجعا إلى مستويات غير مسبوقة من حيث الطرح والإنتاج والقصة.

ردود فعل إيجابية

فنانون ومعلقون كثيرون اعتبروا أن موسم رمضان 2023، بالنسبة للدراما العراقية هو موسمٌ استثنائي خصوصا بعد أن نجحت في تقديم مسلسلات تعالج في سيناريوهاتها قصص سياسية ومجتمعية بطريقة احترافية، وذلك بجانب الانتقالة الفنية التي يمكن ملاحظتها بشكل لافت، بالإضافة إلى منح الفرصة لشباب واعدين.

الجمهور المحلي العراقي كان متفاعلا بشكل إيجابي مع الأعمال التي شهدت قصص الحب، مع وجود أقلية معارضة لكل إنتاج محلي، لكن الأغلبية مرحِّبة بهذا النوع من القصص؛ لأنه مل الأعمال التي تحكي عن الماضي وصراع العوائل والحروب.

الاتجاه بشكل كبير نحو الرومانسية والحب بمسلسلات دراما رمضان 2023، يمكن تفسيره وإرجاعه، إلى حالة الاستقرار التي تعيشها البلاد. الوضع الأمني جيد، ولا حروب تخوضها البلاد، إضافة إلى اقتحام الشباب للدراما، وهم الذين يحبون الحياة، ويمقتون الماضي، فترجموا السلام الذي يبحثون عنه بالحب في الموسم الرمضاني الحالي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات