ردود فعل كبيرة طالت مسلسل “ليلة السقوط” من قبل أبناء الأقلية الإيزيدية في العراق، خاصة تلك المشاهد المتعلقة بالطبيبة “جوانا”، وصعود الإيزيديين إلى جبال سنجار، بعد اقتحام “داعش” لمناطقهم وقراهم في القضاء الواقع بمحافظة نينوى.

المسلسل هو أكبر عمل درامي مشترك عن حرب العراق مع “داعش” لتحرير الموصل، تم تصويره عام 2021 و2022، وكان من المقرر عرضه في موسم رمضان 2022 عبر محطة الـ “إم بي سي” السعودية، لكن القناة لم تعرضه، ليتم عرضه في رمضان الحالي عبر شاشتي “زاغروس” الكردية الناطقة بالعربية و”LBC” اللبنانية.

المسلسل يتحدث عن ليلة سقوط الموصل بيد تنظيم “داعش”، وتعاون القوات العراقية و”الحشد الشعبي” و”قوات البيشمركة” لتحرير المدينة، وجرى تصويره في مدينة الموصل التي احتلها “داعش” صيف 2014، وفي أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق.

“ليلة السقوط” يلقى استحسان جماهيري كبير

العمل الذي يشترك فيه ممثلون كبار من تونس والأردن ومصر وسوريا، إضافة إلى العراق، والذي تجاوزت ميزانيته 5 ملايين دولار، لاقى مشاهدات كبيرة، لكن ذلك لم يمنع مَن نقده، وخصوصا من قبل الإيزيديين.

اقرأ/ي أيضا: موسم الكوميديا الرمضاني في العراق.. وفرة إنتاجية ومحتوى فارغ؟

من أبرز النجوم السوريين المشاركين بعمل “ليلة السقوط”، الفنان باسم ياخور، والفنان ميلاد يوسف، والفنانة كندا حنا، ومن الأردن الممثلة صبا مبارك. أما من أبرز نجوم الفن بمصر، فيشترك بالعمل، طارق لطفي وأحمد صيام، ناهيك عن كوكبة من نجوم الدراما العراقية، أبرزهم جواد الشكرجي، وخليل إبراهيم، وسمر محمد. 

تأليف العمل للكاتب المصري مجدي صابر، وإخراج السوري ناجي طعمي، وكادره التصويري من تونس. كما يتكون المسلسل من 30 حلقة، أما موسيقاه التصويرية فهي على يد الموسيقار المصري ياسر عبد الرحمن.

“ليلة السقوط” تناول قضية السبايا الإيزيديات، ومعاناة أبناء الأقلية المسيحية في نينوى إبان سيطرة “داعش” على المحافظة، لكن الجدل الذي أُثير هو حول الإيزيديين حصريا، والغضب كان من قبلهم وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

نقد إيزيدي

الإيزيديون انتقدوا الطريقة التي تم تناول قضيتهم في العمل، واعتبروا أن المسلسل تلميع سياسي أكثر مما هو واقعي، خصوصا وأنه يركز بمعظم مشاهده على “قوات البيشمركة” دون غيرها، ما يشير إلى دعم العمل من قبل حكومة أربيل، بزعامة الرئيس السابق لإقليم كردستان مسعود بارزاني.

المسلسل أستفز مشاعر الإيزيديين الذين اعتبروه يحمل أجندات سياسية/ إنترنت + وكالات

الإيزيديون عزّزوا قناعتهم بأن العمل سياسي لا أكثر، من خلال ربطهم لشراء قناة “زاغروس” التابعة لمسعود بارزاني لحقوق عرض المسلسل، وقالوا إن المراد منه تمجيد “البيشمركة” وتعظيم صورتهم في الحرب ضد “داعش” دون غيرهم.

اقرأ/ي أيضا: الدراما العراقية في رمضان 2023.. هل تحجز مقعدها في الساحة العربية؟

مما أثار حفيظة العديد من الإيزيديين في مواقع التواصل، هو مشهد ظهر فيه شاب يغني فلكلورا خاصا بالايزيديين ويقول فيه “نحن كرد والإبادة حدثت بحق الكرد”، الأمر الذي أزعجهم بشكل كبير؛ لأن الإبادة طالتهم كديانة وكأقلية تقطن في قضاء سنجار حصرا، كما يقولون.

الصحفي الإيزيدي سامان داود كان من المنتقدين بشكل لاذع للمسلسل، ومن بين عدة تدوينات له على “فيسبوك”، قال، “من الجيد أني توقفت عن مشاهدته عند الحلقة 3 وسعيد بقراري، لأني أدركت جيدا أن العمل فاشل وغير ناجح؛ لأنه عمل سياسي أكثر من أن يكون عملا دراميا ونقلا للحقائق”.

سامان أضاف، أن “الانتقادات تكثر وتكثر وهي كفيلة بتأكيد أن قراري كان صحيحا وهو رمي هكذا أعمال في أقرب مزبلة وعدم متابعتها؛ لأنها تسبب للنفس أزمة نفسية حقيقية وسط عدم استطاعتها تغيير أي شيء”.

مشاهد مزعجة

مشاهد صعود الإيزيديين إلى الجبل هربا من “داعش” هي الأخرى تسببت بانزعاج إيزيدي كبير؛ لأنها أظهرت أن “قوات البيشمركة” هي من ساعدتهم بالصعود إلى الجبل، شيبا وشبابا ونساء وأطفال، بينما كانوا قد فروا بأنفسهم دون أي عون لهم، على حد قولهم.

مشاهد الممثلة صبا مبارك التي قامت بدور الطبيبة الإيزيدية “جوانا” هي الأخرى أثارت الكثير من اللغط، خصوصا وأنها بطلة العمل، إذ أظهرت الحلقات الأولى من المسلسل الفنان السوري باسم ياخور يقوم بدور شاب اسمه “قيس” وهو يحب “جوانا”، لكنها مخطوبة لابن عمها.

في الديانة الإيزيدية، لا يجوز للإيزيدي والإيزيدية الارتباط بشخص من ديانة أخرى مطلقا، وهنا في العمل لم يكشف عن ديانة “قيس”، لكن الغالب جدا أنه مسلم، وهو ما دفع بالعديد من الإيزيديين لصب جام غضبهم على العمل.

في النهاية، فسّر الإيزيديون أن القائمين على المسلسل لم يأخذوا رأي واستشارة شخصيات من ديانتهم لتفادي الوقوع بأي أغلاط، ما أدى لكل المشاهد المغلوطة بحق القضية الإيزيدية، في وقت لم ترد بعد أي جهة قائمة على العمل، على إشكالات وغضب الإيزيديين من المسلسل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات