السباق الرمضاني للعام الجاري كان مليئا بالأعمال الدرامية المتنوعة، وبعد انتهاء عرض حلقات كل المسلسلات المشاركة في موسم دراما رمضان 2023، أجرت العديد من المنصات الفنية استفتاءً لمعرفة أفضل الأعمال والممثلين والممثلات في المنافسة الرمضانية.

لعل من أبرز تلك المنصات، كانت منصة “إي تي بالعربي”، حيث أجرت استفتاء قبل نحو شهر وتفاعل معها قرابة مليون متابع ومشاهد في الوطن العربي، وفي التقرير التالي نكشف لكم عن النتائج النهائية حسب تقسيمها على الفئات.

تيم حسن وقصي خولي

لا أحد يختلف على أن المنافسة الرمضانية لهذه السنة كانت قوية جدا حيث شارك أكثر من 80 عمل درامي عربي، وأبطالهم من أهم نجوم العالم العربي. وكان الفنانين السوريين تيم حسن وقصي خولي إلى جانب الفنان المصري محمد رمضان والفنان السعودي ناصر القصبي من الأفضل الممثلين في موسم دراما رمضان 2023 حسب تصويت “إي تي بالعربي”.

حسب الاستفتاء، كان اختيار أفضل ممثل في مسلسل سوري، لصالح تيم حسن، من خلال تصويت الجمهور لمسلسله “الزند- ذئب العاصي”، الذي عُرض خلال موسم دراما رمضان 2023، وحظي بنسبة مشاهدة عالية جدا على مستوى الوطن العربي وسوريا تحديدا، واتجهت معظم آراء الجمهور في سوريا نحو أفضليته، حيث أدى تيم حسن دور البطولة فيه.

“الزند” أعاد تيم حسن للتصوير بسوريا بعد غياب 13 عاما، لتضيف خصوصية أماكن التصوير سحرا خاصا على الصورة النهائية، واكتملت هذه اللوحة الدرامية بتقديم العمل بلهجة المناطق نفسها في ذلك الزمن، لكن اللهجة المحلية “الساحلية” كانت نقطة الانتقاد الأبرز الذي وجّه للعمل من بعض المتابعين، ممن عانوا صعوبة في فهم بعض الكلمات.

إلا أن مخرج العمل سامر البرقاوي قال إن المشروع بأكمله كان عبارة عن سلسلة من التحديات وأشبه بالمغامرة، وتحديدا اللهجة كانت مغامرة حقيقية، واعتبرها مغامرة ناجحة. وأضاف البرقاوي في حديث سابق مع نفس المنصة الفنية “لكن دعونا نسأل الجمهور، هل تتخيلون اليوم أن يتكلم عاصي الزند بلهجة بيضاء أو لهجة أخرى في المسلسل”. لافتا إلى أن خصوصية الشخصية من حيث اللهجة، والبيئة، والمكان تتطلب ذلك، وأردف البرقاوي “أعتقد أننا أردنا صناعة عمل يشرح فيه المنطقة ولكي نكون صادقين في تقديمها ولكي يتم تصديقها أيضا، يجب تقديمها بمثل هذا النوع من المغامرة”.

جائزة أخرى كانت من نصيب بطل من أبطال “الزند” وهي أفضل ممثل شاب، حيث ذهبت للممثل السوري، أنس طيارة، بعدما تميز بدوره في شخصية “نورس باشا”، فضلا عن دوره في مسلسل “سفربرلك”.

إلى جانب تتويج تيم حسن فئة أفضل ممثل سوري، تربع مسلسل “الزند” على محرك البحث “غوغل”، ولا سيما في كل من الإمارات ولبنان والأردن، ويمكن القول إنه الأكثر مشاهدة وجمهورا في موسم رمضان 2023، بحسب عدة تقارير وعموم آراء التواصل الاجتماعي. ويدور العمل في إطار اجتماعي سياسي خلال فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى، مُسلّطا الضوء على عائلة “عاصي الزند”، تيم حسن، الذي يعود من الخدمة العسكرية فإذا به قد تورّط في مكيدة تحيكها مجموعة من أهم الشخصيات ذات السطوة في الشام، الأمر الذي يضعه أمام تحديات شديدة الصعوبة.

أما أفضل ممثل في أعمال الدراما المشتركة، فقد نالها الفنان قصي خولي، حول بطولته في مسلسل “وأخيراً”، السوري اللبناني، والذي يتكون من 15 حلقة فقط وانتهى دور عرضه في النصف الأول من شهر رمضان، حيث نال إعجاب الجمهور وحقق نسبة عالية من المشاهدات على التلفزيون والمنصات الإلكترونية، العمل من تأليف أسامة الناصر وإخراجه، وهو يوضح ويظهر الوضع الاقتصادي المنقسم في لبنان، وتتحدث بداياته عن تقلّب سعر صرف الدولار وتدهور المعيشة بشكل غير مسبوق. أما القضية المركزية فتستند وتتمحور حول واقع مكتومي القيد ومعاناة المجرّدين من الأوراق الثبوتية.

الثنائي، الفنان السوري قصي خولي والفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم، لعبا دور البطولة في المسلسل الذي كان من إنتاج شركة “الصبّاح أخوان”، واحتل مكانا متقدّما من بين المسلسلات الـ”توب” على محرك البحث الشهير “غوغل”.

أفضل ممثل في مسلسل بيئة شامية، كان من نصيب الفنان السوري محمود نصر، في بطولته بمسلسل “مربى العز”، الذي صعد أيضا على محركات البحث وكان من بين الأعمال العشرة الأفضل بحثا من قبل الجمهور، وهو عمل ينتمي لـ“البيئة الشامية” وحظي بإشادة واسعة من قبل الجماهير، بعد عرض حلقاته الأولى منذ بداية رمضان الحالي. وهو من بطولة عباس النوري، سوزان نجم الدين، أمل عرفة، وتأليف علي الصالح، وإخراج رشا شربتجي. وأفضل ممثل طفل، ذهب لـ سيزار عبدالقادر بدوره في شخصية “مناع” في “مربى العز” أيضا.

محمد رمضان وناصر القصبي

في المقابل، كان أفضل ممثل في مسلسل مصري درامي، في استفتاء المنصة الفنية، من نصيب محمد رمضان، حيث تصدر القائمة في مسلسله “جعفر العمدة”، الذي حاز أيضا كأفضل مسلسل مصري لهذا العام، وكان من الأعمال التي تصدرت أفضل المسلسلات الـ10، وهو من بطولة رمضان، وزينة، إيمان العاصي ومي كساب وهالة صدقي ومنذر ريحانة وأحمد داش ومنة فضالي ومن إخراج محمد سامي.

مسلسل “جعفر العمدة” كان قد سجل أعلى معدل بحث لمسلسل عربي في تاريخ “غوغل”، وفي معظم الدول العربية، وصار من الأعمال الأكثر مشاهدة على شاشات التلفزيون والمنصات الإلكترونية، فضلا عن موقع الفيديوهات “يوتيوب”، وتصدر “هاشتاغ” المسلسل عبر تطبيق “تيك توك” ما يقرب من مليار مشاهدة.

قد يهمك: “كانت مغامرة”.. مخرج “الزند” يرد على انتقادات الجمهور حول لهجة المسلسل

كما نال ناصر القصبي لقب أفضل ممثل في مسلسل خليجي كوميدي، في مسلسل “طاش العودة”، بينما شخصية يوسف العراب في مسلسل “النكران”، جعلت الفنان داوود حسين أفضل ممثل في مسلسل خليجي درامي. وكان أفضل ممثل في مسلسل مغرب عربي، لنبيل عسلي، وأفضل ممثل في مسلسل عراقي، لسيف الشريف، وفاز الأردني زهير النوباني بأفضل ممثل في مسلسل أردني.

أفضل الممثلات

التصويت في فئة النساء لم يكن أقل حدّة من فئة الرجال، حيث حازت منى زكي على لقب أفضل ممثلة في مسلسل مصري درامي في دورها بمسلسل “تحت الوصاية” المصري المكون من 15 حلقة، وتدور أحداث المسلسل حول امرأة تواجه تحديات إعالة عائلتها بعد وفاة زوجها، وهي تمتلك مركب صيد وتتصدى لعدة مشاكل في محيطها العملي والأُسري، والعمل مستوحى من شخصية “الحاجة صيصا” التي حققت قصتها الإنسانية النادرة انتشارا كبيرا عام 2017، وهو من تأليف خالد وشيرين دياب وإخراج محمد شاكر خضير.

أما أفضل ممثلة في مسلسل مصري كوميدي، فقد نالتها الفنانة المصرية، دنيا سمير غانم في مسلسلها “جت سليمة” وتدور قصة العمل في إطار من الكوميديا والفانتازيا، من خلال شخصية “سليمة” التي تجسدها دنيا سمير غانم، وهي فتاة في أواخر العشرينيات من العمر، صاحبة رقم قياسي في قراءة الروايات، وتعثر على كتاب مسحور يعيدها إلى الماضي لتدخل في العديد من المغامرات الكوميدية.

أفضل ممثلة في مسلسل خليجي درامي، ذهب لنصيب الفنانة سعاد عبدالله، وأفضل ممثلة في مسلسل خليجي كوميدي، كانت للفنانة حياة الفهد. بينما أفضل ممثلة في مسلسل سوري، فقد نالتها الفنانة السورية دانا مارديني، في بطولتها إلى جانب تيم حسن في مسلسل “الزند” الذي حاز على درجة أفضل مسلسل سوري، وأفضل ممثلة في مسلسل بيئة شامية، كانت للفنانة السورية سوزان نجم الدين، وأخيرا أفضل ممثلة في مسلسل عربي مشترك، ذهبت لصالح الفنانة السورية كاريس بشار في مسلسل “النار بالنار”. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات

الأكثر قراءة