في عالم التجسس الغامض، حيث يمتزج الواقع مع الخيال، تكمن حكاية مؤثرة ولا يمكن فهمها لدرجة أن رجلا واحد وكأنه شبح مجهول الوجه استعصى القبض عليه لأكثر من عقدين، كان بنظر البعض بطل قومي إلا أنه وفق تحقيقات صحافية وعناصر وثائقية ومقابلات كان  أسوأ إرهابي في العالم.

تحت عنوان “أشباح بيروت” بدأ في 19 أيار/مايو الجاري عرض الدراما التجسّسية على منصة “شو تايم”، حيث يدور هذا العمل حول عماد مغنية، الذي بحثت عنه وكالة الـ “سي آي إي” الأميركية و”الموساد” الإسرائيلي لعقود قبل اغتياله في عام 2008. 

“أشباح بيروت”.. مطاردة الإرهابي

داخل حدود هذه القصة الحقيقية غير العادية، يتخذ الإرهاب شكلا جديدا تقشعر له الأبدان بحسب تعليقات من حضور أولى حلقات المسلسل. فبنظرهم رفع مغنية بتصميم لا يرحم، فنّ الرعب إلى مستويات لا مثيل لها. 

إعلان لمسلسل "أشباح بيروت" - إنترنت
إعلان لمسلسل “أشباح بيروت” – إنترنت

هذا العمل الذي يشارك فيه إسرائيليون ولبنانيون مثل جويل توما ككاتبة السيناريو وكمنتجة منفذة مساعدة، يقدم الرواية الحقيقية عن عماد مغنية، فالفيديو الترويجي لـ “أشباح بيروت” يقول بأن هذه الدراما التجسّسية تروي القصة التي لم تُروَ عن أعظم إرهابي لم يعرفه العالم بعد.

مسلسل “أشباح بيروت” المكون من أربع حلقات، يروي قصة الرجل الذي كان قبل 11 أيلول/سبتمبر 2001، مسؤولا عن قتل أميركيين أكثر من أي شخص آخر في العالم. توفي في نهاية المطاف في انفجار سيارة مفخخة في دمشق، والذي تم إلقاء اللوم فيه منذ ذلك الحين على عملية مشتركة لـ “وكالة المخابرات المركزية” و”وكالة التجسس الإسرائيلية” (الموساد).

طبقا لمنصة “شو تايم” فإن العمل هو نتاج تحقيقات صحفية مكثفة لأعوام، حيث يجسد الشخصية الرئيسية لمغنية الممثل هشام سليمان، ويؤديها عن فترة شبابه، أمير خوري. وبغياب المعلومات الصحيحة عن حياة مغنية، لكن وفقا لصحف لبنانية فإن ما يصوره المسلسل الجديد عن الرجل هو من بنات أفكار منتجي العمل وصنّاعه، ولا يرتبط بالحقيقة إلا في اختيار أماكن تواجده.

تركيز المسلسل ينصب بشكل أساسي على بيروت في الثمانينيات حيث يؤدي أمير خوري دور مغنية في تلك الفترة، وفي أوائل القرن الحادي والعشرين ينتقل الدور ليؤديه هشام سليمان.

“أشباح بيروت” شهادة على قوة الدراما التي تفضح خفايا السياسية، لأنها تلقي الضوء على دهاليز الحركات غير المنظمة والتي باتت تصنّف إرهابية مؤخرا، وتتعمق هذه السلسلة المحدودة المكونة من أربع حلقات في عملية كشف عماد مغنية، الرجل الذي ترك وراءه دمارا، بعد أن أودى بحياة العديد من الأجانب.

مغنية أخطر من بن لادن؟

وفقًا لصحيفة “واشنطن بوست”، كان عماد مغنية الرجل المسؤول عن بعض أكثر الهجمات الإرهابية وحشية التي وقعت في الثمانينيات بلبنان. وكان رئيس أركان حزب سياسي وجماعة شيعية إسلامية لبنانية متشددة تدعى “حزب الله”. 

عماد مغنية - إنترنت
عماد مغنية – إنترنت

مغنية الذي ولد في ديسمبر/كانون الأول 1962 في صور بجنوب لبنان، لعائلة من أصل فلسطيني انتقلت فيما بعد إلى الضاحية الجنوبية في بيروت، أسس “حزب الله” في الثمانينيات واستمر في تأسيس منظمة “الجهاد الإسلامي” في لبنان، وبحسب ما ورد كان يشرف على الأجهزة الأمنية والعسكرية والاستخباراتية لـ “حزب الله”.

كما كان عماد مغنية مرتبطا بشكل مباشر بالتفجيرات الإرهابية للسفارات الأميركية عام 1983، وتفجير ثكنات بيروت التي أودت بحياة أكثر من 350 شخصا. كما يُتّهم مغنية بالتخطيط لهجوم السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس بالأرجنتين عام 1992. وفي ذلك الهجوم الإرهابي، لقي ما يقرب من 29 مدنيا حتفهم وأصيب 242 مدنيا بجروح خطيرة.

طبقا لما ورد في المذكرات الاستخباراتية، كان مغنية خبيرا في تغطية آثاره والبقاء متخفيا عن أيدي السلطات. وبالتالي، تمت الإشارة إليه في المسلسل على أنه “شبح لا يمكن تعقّبه”.

في 12 شباط (فبراير) 2008 قرابة الساعة 11:00 مساء، اغتيل عماد مغنية بانفجار سيارة مفخخة في حي كفرسوسة بدمشق. ووفقا للمعلومات فإن عملية الاغتيال تمت من خلال عملية مشتركة بين وكالة الـ “سي آي إي” الأميركية و”الموساد” الإسرائيلي.

عملية الاغتيال طبقا لما نقلته صحيفة “صنداي تايمز”، جاءت بعد أن وصل مغنية إلى حفل استقبال بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين لـ”الثورة” الإيرانية، استضافه أحمد موسوي، السفير الإيراني في سوريا.

وفقا للرواية فإن عماد مغنية غادر الحفل بعد الساعة 22:30 مباشرة وتوجه إلى سيارته من نوع “ميتسوبيشي باجيرو”، حيث تم استبدال الإطار الاحتياطي لسيارته بمتفجرات شديدة القوة، ثم تم تفجيرها بينما كان يمشي بجانبها.

دمر الانفجار سيارته بالكامل، وخلف أضرارا في الشقق المجاورة، ولم يقتل في الانفجار سوى مغنية. وفي وقت لاحق، أجرت الحكومة السورية تحقيقا توصلت فيه أن الرجل قتل جراء انفجار سيارة مفخخة، كما كشفت أن تفجير العبوة الناسفة داخل السيارة تم عن بُعد.

الدراما في كشف الحقائق

في نظر العديد من أتباع “حزب الله” اللبناني، أن مغنية هو بطل قُتل نتيجة حربه مع إسرائيل، إلا أن التحقيقات وسجل مغنية يظهر تورطه في تفجيرات قتلت العديد من المدنيين في لبنان والأرجنتين والولايات المتحدة الأميركية، لدرجة أن الاستخبارات الأميركية ضاعفت خمس مرات جائزة من يدل عليه لتصبح 25 مليون دولار، حتى إن صحيفة إسرائيلية قالت إنه مطلوب أكثر من الأمين العام لـ “حزب الله”، حسن نصر الله.

إعلان لمسلسل "طهران" - إنترنت
إعلان لمسلسل “طهران” – إنترنت

“أشباح بيروت” ليست السلسلة الدرامية الوحيدة التي تتميز بأسلوب سردي مبتكر مدعوم بوثائق وبحوث صحافية عميقة، بل أيضا على مدى السنتين السابقتين، أنتجت منصة “آبل” سلسلة درامية تحت اسم “طهران” تتحدث عن خفايا أركان “الحرس الثوري” الإيراني وطبيعة الحياة في إيران.

مسلسل “طهران” غاص في التوتر الناجم عن ملف إيران النووي، حيث يستوحي كاتب المسلسل فكرته من التوتر وحالة العداء المستشرية بين إسرائيل وإيران، مقدما للجمهور قصة عميلة استخبارات إسرائيلية تذهب إلى إيران لاختراق مفاعل نووي.

المسلسل جمع ممثلين إيرانيين ومن أميركا وألمانيا وبريطانيا والهند واليونان إلى جانب ممثلين من هوليوود وتل أبيب، ليمثلوا حبكة درامية سينمائية على طريقة الأفلام الغربية، تروي فيها إسرائيل حربها السيبرانية على إيران، كما يسلط الضوء على الفصل بين النظام الإيراني والشعب ليقدم شكلين منفصلين عن بعضهما عبر المشاهد التي تصوّر الدولة الدكتاتورية المعادية لشعبها، وعدائها المتصاعد لإسرائيل، وعن المجتمع الإيراني الشاب المسالم والمحب للحياة والرافض للحجاب. 

غالبا ما تظل السياسة، بشبكتها المعقدة وأجنداتها خفية ومحاطة بالسرية. ومع ذلك، فمن خلال عدسة الدراما تخرج أسرار هذا العالم الغامض، وتتكشف في روايات تبيّن دهاليز السياسية. إذ توفر الدراما القدرة على استكشاف الدوافع الحقيقية وراء أفعال أولئك الذين تصدروا مصائر الشعوب.

من مآسي شكسبير السياسية إلى أفلام الإثارة السياسية المعاصرة، كانت المسرح والشاشة بمثابة لوحة لكشف النقاب عن أسرار السياسة المظلمة. جسدت شخصيات مثل ماكبث وريتشارد الثالث وفرانك أندروود موضوعات الفساد والتسوية الأخلاقية التي تلقى صدى لدى الجماهير، وقدمت هذه التمثيليات الدرامية ارتباطا عميقا وعاطفيا بتعقيدات ديناميكيات السلطة السياسية، والآن يظهر للجيل الحالي عبر المنصات الرقمية خفايا من كانوا يُنعتون بالأبطال.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات