ترتفع أسعار أنواع الدخان في مناطق السلطات السورية، بشكل متكرر في الأسواق بأرقام تصل إلى ضعفي سعره في النشرات السعرية التي تحددها وزارة التجارة.

وأصدرت وزارة التجارة الداخلية، قراراً يقضي برفع أسعار أنواع الدخان الوطني، حيث أصبح سعر علبة (حمراء طويلة) بـ ٧٢٥ ليرة سورية، فيما وصل سعر العلبة في الأسواق إلى ١٥٠٠ ليرة.

وسعر علبة من نوعي (شرق وشام طويلة) بـ ٥٧٥ ليرة، في حين يصل سعر العلبة في الأسواق إلى نحو ١٠٠٠ ليرة سورية.

وكذلك ارتفعت أسعار “الدخان” الأجنبي في مناطق السلطات السورية بنسبة 130%، فأصبح سعر علبة السجائر من نوع (مارلبورو) 4500 ليرة.

لا تزال مشكلة توفر الدخان الوطني، غير معروفة الأسباب، ووسط انقطاع كل أصنافه من السوق بشكل مفاجئ منذ أشهر، حاولت الحكومة السورية تبرير ذلك بأنه ناجم عن ارتفاع الطلب عليه.

وتبيع “مؤسسة التبغ” التابعة للحكومة، دخانها في صالات “المؤسسة السورية للتجارة” بمعدل باكتين في اليوم فقط لكل شخص، إضافة إلى مراكز توزيع التبغ المرخصة، إلا أن علب السجائر لا تتوفر في المؤسسة أو المعتمدين، وإنما تتوفر لدى سماسرة في الأكشاك أو في منطقة السومرية غربي دمشق، ومعظم قاطنيها من عناصر الجيش والمخابرات.

يذكر أن أنواعاً وأسماءً جديدة للتبغ في سوريا مجهولة المصدر لم تكن متداولة سابقاً، انتشرت نتيجة إدخالها بطريقة غير شرعية إلى السوق السورية، وتتلقى هذه الأنواع رواجاً كبيراً عند المدخنين بسبب شكلها وأسعارها المنخفضة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.