السفير-الأميركي-لدى-سوريا،-روبرت-فورد
اتهم السفير الأمريكي السابق إلى سوريا (روبرت فورد)، نظام الرئيس بشار الأسد بعدم محاربة الدولة الإسلامية (داعش)، مؤكداً أن الأسد “مؤمن بأن عليه قتال المعارضة المعتدلة”.

وناقش فورد في مقال كتبه لمجلة فورن بوليسي، سياسة القيادة الأمريكية في التعامل مع ما يحصل في سوريا، حيث قال الدبلوماسي السابق إن استراتيجية الولايات المتحدة يجب أن تتركز على “استعادة الأرض من قبضة داعش، وإيقاع الشقاق بين الدائرة الحاكمة الصغيرة للأسد وقاعدته المنهارة بشكل متزايد”.

وأشار فورد إلى أن “تعزيز الثوار المعتدلين في سوريا، يبقى العنصر الأساسي لتحقيق هذه الأهداف”. مضيفاً أن دعم المقاتلين المعتدلين “يجب أن يتم بالتزامن مع توسيع المهمة الجوية الأمريكية، لحماية المقاتلين من هجمات سلاح الجو التابع للأسد، مع انشاء قيادة موحدة للمعارضة غير الجهادية، تحصل على التمويل والتسليح والتدريب، مع فصل كل من يرفض اتباع أوامر تلك القيادة”.

وختم فورد تقريره بالتأكيد على أنه لإنجاح قرار الدعم يجب أن توافق المعارضة على عدة شروط، أبرزها “قطع المعارضة المسلحة علاقاتها مع جبهة النصرة، والتفاوض على حل سياسي لإنهاء الصراع دون رحيل الأسد، كشرط مسبق، وأن توقف المعارضة أي أعمال وحشية ضد المدنيين الذين دعموا الأسد، أو الأقليات”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.