952

عبر رئيس الوزراء الفرنسي (مانويل فالس) عن أسفه لتصريحات وزير خارجية الولايات المتحدة (جون كيري)، الذي قال إنه “لا بد من التفاوض مع الأسد في نهاية المطاف”، بحسب ما أفادت وكالة الأناضول.

وقال فالس إنه يأسف لتصريح كيري، ذلك أن الأسد “مسؤول عن مقتل آلاف الأشخاص في سوريا”. مضيفاً أنه “لن يكون هناك سلام، في حال بقي الأسد في الحكم… وكيري يعرف ذلك جيدا”.

وقال رئيس الوزراء التركي (داوود أوغلو)، خلال كلمة له تطرق فيها إلى الشأن السوري “نسمع أصواتا مخالفة للضمير الانساني من الغرب”. ووجه كلامه إلى المسؤولين الغربيين قائلاً “إذا جلستم مع الأسد وصافحتموه، فإن ذلك لن يمحى من ذاكرة الضمير الانساني على مر التاريخ، فلا فرق بين مصافحة الأسد، أو هتلر، وميلوسوفيتش، و رادوفان كاراديتش، وصدام”.

ومن ناحية أخرى، قال وزير الخارجية التركي (مولود جاويش أوغلو)، رداً على تصريحات كيري، إن “الأسد هو السبب في كل مشاكل سوريا”. مضيفاً أن التحول في سوريا “يتطلب رحيله وتشكيل حكومة تضم الجميع”، ومتسائلاً عن الشيء الذي يمكن التفاوض عليه مع نظام الأسد الذي “قتل أكثر من 200 ألف سوري، واستخدم الكيماوي ضد شعبه”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي (جون كيري)، قد أثار عاصفة من الجدل بتصريحه، الذي أشار فيه إلى حتمية التفاوض مع الأسد. ما دفع الخارجية الأمريكية لاستدراك الموقف، والقول إنه “ليس هناك مستقبل لديكتاتور وحشي مثل الأسد في سورياً”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.