لانا جبر

استعادت #الليرة_السورية قليلاً مما خسرته خلال الأسابيع الماضية أمام #الدولار الأميركي في #السوق_السوداء اليوم، حيث تراوح سعر الصرف ما بين 289  و 292 ليرة سورية للدولار الواحد، وذلك حسب ما بينت شركات الصرافة، بينما كانت أسعار الصرف قد وصلت خلال الأسابيع الماضية إلى أرقام تجاوزت الـ 315 ل.س للدولار.

 

وجاء التغير إثر جلسة تدخل عقدها #مصرف_سوريا_المركزي منذ يومين بحضور شركات الصرافة، وضخ خلالها كميات من الدولار في السوق بسعر 275 ليرة للدولار، وهو ما تزامن مع تطمينات أطلقها حاكم المصرف المركزي، حول جاهزية المصرف لتمويل جميع طلبات الاستيراد الواردة عبر مؤسسات الصرافة المرخصة أو المصارف العاملة بسعر الصرف حسب وصفه، كما وعد باستمراره في تلبية احتياجات المواطنين من القطع الأجنبي للأغراض غير التجارية من خلال “شريحة الـ 200 دولار أميركي المتاحة لكل مواطن”.

وحدد المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة بـ 260.6 ليرة سورية كسعر وسطي للمصارف، و260.7 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة، في حين بلغ سعر الصرف بالنسبة للحوالات الشخصية 259.41 ل.س.

وكانت قيمة الليرة قد شهدت تدهوراً مستمراً مقابل الدولار استمر خلال الأشهر الماضية، الأمر الذي تزامن مع رفع المصرف المركزي لسعر الدولار بشكل تدريجي في نشرته الرسمية متجاوزاً حاجز الـ 200 ل.س وهو ما وصفه خبراء اقتصاديون بسعر “قياسي”.

كما أدى تدهور الليرة إلى ارتفاع في أسعار مختلف المواد خاصة الغذائية منها، لتصل بعضها إلى عشرة أضعاف سعرها ما قبل بداية الأحداث في #سوريا آذار 2011، بعد أن ربط البائعون والتجار أسعار بضائعهم ببورصة الدولار مما أثار حالة من الغضب بين المواطنين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.