الحل السوري – خاص

أفاد مصدر إعلامي، موقع الحل السوري، بأن تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) حول محلات ومستودعات، وثلاثة أبنية تابعة لـ “المرسومي للتجارة والخدمات” في مدينة #البوكمال، إلى مكاتب ومقرات تابعة له، بعد أن صادرها خلال الأشهر السابقة.

 

وقال الناشط مجاهد الشامي (مؤسس حملة #ديرالزور_تذبح_بصمت) إن التنظيم حول إحدى تلك المحلات التجارية إلى “ديوان ردّ المظالم”. مشيراً إلى أن هذه “ليست المرة الأولى التي يقوم فيها التنظيم بالاستيلاء على الأملاك الخاصة” في المحافظة الشرقية.

حيث أوضح الشامي أن التنظيم المتشدد “يستولي على الأملاك الخاصة، التي تركها أهلها وسافروا خارج البلاد، بحجة أنهم باتوا يعملون مع بلاد الكفر”.

وفي سياق مشابه، أصدر داعش تعميماً جديداً في “ولاية الفرات” (التي تضم مدينة البوكمال في سوريا وعدداً من القرى الأخرى، ومدينة القائم العراقية)، يحدد أسعار #الكهرباء وعدد ساعات تشغيلها.

وجاء في التعميم إن تكلفة “الأمبير” الواحد، تتراوح أسبوعياً بين 400 إلى 500 ل.س، وبعدد ساعات عمل بين 8 إلى 9 ساعات “بحسب تغيّر سعر برميل المازوت الواحد”.

وأفاد الشامي بأن “المنزل الواحد يحتاج (دون استخدام المياه الساخنة أو مضخات المياه) إلى نحو 6 أو 7 أمبيرات على الأقل، وتصل تكلفة تغذية المنزل الواحد بالكهرباء إلى نحو ثلاثة آلاف ل.س أسبوعياً على الأقل”.

ويقوم تنظيم داعش في مناطق سيطرته في بعض مناطق محافظة #دير_الزور، باستخدام ما يعرف بنظام “الأمبيرات” التي يقوم بشحنها بالكهرباء عبر مولدات ضخمة، تغذي البيوت لعدة ساعات في اليوم، مقابل مبالغ مادية أسبوعية أو شهرية يتقاضاها من الأهالي، “بينما تنعم مقراته في المنطقة، بالكهرباء دون أي انقطاع” بحسب الناشط.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.