الحل السوري – منوع

حصل الطبيب السوري المغترب في #الولايات_المتحدة (اسماعيل الخطيب) على جائزة #المقص_الذهبي من جامعة #هارفارد، ليصبح “أول طبيب يحصل على الزمالة في جراحة القلب والرئة من نفس الجامعة لتفوقه” وفق سانا.

 

حيث قال الخطيب في حديث للوكالة الرسمية، إن “وصول شخص بسيط من أسرة كادحة مثلي إلى قمة علمية تعني أن الإنسان السوري حضاري وذكي ومعطاء، وفي الفرصة والدعم المناسبين ينتج ويبدع ويتميز”.

وحصل الطبيب السوري، الذي ينحدر من مدينة #السويداء على جائزة المقص الذهبي في 13 حزيران (يونيو) الماضي، وقال في حديث لمدونة وطن “esyria” حينها: “انتقلت إلى جامعة هارفارد منذ ثلاث سنوات لإجراء عمليات زراعة القلب والرئة، وفي هذه السنة أصبحت أول شخص يحصل على زمالة هارفارد في هذا الاختصاص، لكوني أجريت التدريبات الجراحية في سوريا وبريطانيا وتالياً في الولايات المتحدة”.

وأضاف الخطيب: “كانت مهاراتي تزداد، فكنت متفوقاً نوعاً ما، وفي النهاية حصلت على جائزة المقص الذهبي”. لافتاً إلى أنه في الأساس جامعة هارفارد استقبلته لما قام به من “مئات الأبحاث والأوراق العلمية” في هذا المجال سابقاً.

ودعا الخطيب المغتربين السوريين خلال حديثه لسانا إلى “توحيد الصفوف والجهود والإمكانيات لخدمة سوريا، وخاصة في ظروفها الحالية، ورفدها بالدعم الفكري والمعنوي”.

وأشار الطبيب السوري إلى أن #سوريا هي “أعظم تراث حضاري ورثه أجدادنا للإنسانية جمعاء، فهي مهد الكتابة والزراعة التي غيرت تاريخ الانسان”. مشدداً على أن ثقافة “قطع الأعناق وحرق الناس وقتل الأطفال ليست من عادات السوريين أو تراثهم”، بحسب تعبيره.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.