بغداد 35°C
دمشق 26°C
الجمعة 18 سبتمبر 2020

انطلاق “ملتقى المرأة الثقافي” في مدينة القامشلي


جوان علي – القامشلي

افتتحت ثلاث منظمات نسائية، أمس، ملتقى المرأة الثقافي، في حي الآشورية بمدينة #القامشلي، بهدف “تمكين المرآة ثقافياً وبناء قدراتها، وتعليم من هن بحاجة كيفية استخدام الكمبيوتر”.

وأفادت شيرين ملا أحمد، عضو إدارة الملتقى، للحل السوري، أن تركيز #الملتقى سوف ينصب على “تفعيل دور المرأة في المنطقة الشرقية من المدينة ، كونها تعاني من إهمال ونقص في تواجد للمنظمات المدنية”.
وذكرت ملا أحمد، أن النشاطات تتنوع بين “إنشاء مقهى إنترنت خاص للنساء، للمساهمة بمحو الأمية الإلكترونية لمن هن بحاجة، إضافة إلى عرض أفلام وثائقية عن تجارب مميزة لنساء مؤثرات”.

ملا أحمد أشارت لتركيزهم على نشر ثقافة القراءة بين النساء، من خلال إنشاء #مكتبة، توفر الكتب لهؤلاء، ليقمن بقرائتها ومناقشة محتواها فيما بينهن”.

وأكدت عضو الإدارة، أن التركيز على المنطقة الشرقية، جاء بسبب تواجد غالبية المنظمات المدنية في المنطقة الغربية من المدنية، ما يشكل صعوبة على ساكنات المناطق الشرقية في المشاركة بفعاليات تلك المنظمات”.

ولفتت أن “الملتقى يأتي ضمن إطار تشبيك عمل #المنظمات_المدنية، بغية تفعيل دورها معاً، وزيادة تأثيرها في خدمة المجتمع المدني”.

يذكر أن العشرات من منظمات #المجتمع_المدني، تتخذ من وسط مدينة القامشلي والقسم الغربي منها، مقرات لها، في حين يوجد مقر جمعية خيرية واحدة فقط في القسم الشرقي من المدينة، ما يعتبر نوعاً من الإهمال والتقصير تجاه هذه المنطقة والريف المرتبط بها بحسب نشطاء مدنيين.


التعليقات