الحل السوري – خاص

أفاد مصدر إعلامي من محافظة #الرقة، موقع الحل السوري، بأنه “تم تأكيد انتشار مرض #انفلونزا_الخنازير في المحافظة”، بالتزامن مع توزيع تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) لمنشورات توعية لتحذير الأهالي من المرض، وتوضيح سبل الوقاية منه.

وظهر خلال الأسابيع الأخيرة في محافظة الرقة، وتحديداً في مدينة #تل_أبيض (ريف شمالي – تقع تحت سيطرة #قوات_سوريا_الديمقراطية)، مرض غريب، أعراضه تشبه انفلونزا الخنازير، لم يستطع الأطباء تحديده بشكل دقيق بسبب غياب الأدوات الطبية اللازمة.

وقال المتحدث باسم حملة الرقة تذبح بصمت (محمد الصالح)، إن “منظمات أخذت عينات من المراكز الطبية، وقامت بتحليلها، لتكشف أن المرض المنتشر في المحافظة هو انفلونزا الخنازير”.

وقال الناشط إن “عدد ضحايا المرض في تل أبيض حتى الآن وصل إلى أكثر من 20 شخصاً”، لكنّه رجّح أن “يكون العدد الحقيقي أعلى ذلك، وأن يكون المكان الجغرافي لانتشار المرض أكبر بكثير”.

حيث لفت الصالح إلى “احتمالية انتقال المرض الكبيرة عبر المسافرين إلى مدينة الرقة”، مشيراً إلى أنه “في ظل الوضع الطبي الحالي في المدينة، وبعد تدمير المشافي بالقصف، وهروب الأطباء من المنطقة، سيكون من المستحيل تحديد سبب وفاة شخص بالانفلونزا”، مشدداً على أنه “من السهل أن يتم إرجاع أسباب الوفاة إلى عوامل أخرى نظراً لأعراض المرض المشابهة للانفلونزا العادية، وهو ما يجعل مهمتنا في تحديد أماكن انتشار المرض في المحافظة صعب جداً”.

وفي سياق متصل، قال المصدر إن تنظيم داعش “وزع في مدينة الرقة مناشير توعية حملت إرشادات صحية للوقاية من المرض، كما استخدم مآذن الجوامع والراديو أيضاً لنشر المعلومات بين السكان”.

وقال داعش في منشور حمل ختم #ديوان_الصحة: “بعد انتشار أنواع خطيرة من الفيروسات في مناطق مجاورة لأراضي الدولة الإسلامية، ومنها انفلونزا الخنازير (H1N1)، نوصي الأخوة المسلمون بما يلي: ابتعد عن المرضى الذين لديهم رشح، واهتم بالنظافة الشخصية، وتجنب الأطفال والحوامل والمساجد والأماكن المزدحمة إذا أصبت بالرشح، وراجع الطبيب…”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.