عدنان الحسين – إدلب

شنت #جبهة_النصرة (فرع تنظيم القاعدة في #سوريا) هجوماً على عدد من مقار وحواجز #الفرقة_13 بريف #إدلب، حيث أوقعت قتلى وجرحى من عناصر الفرقة، وصادرت مخازن الأسلحة الخاصة بالفرقة من صواريخ مضادة للدروع وأسلحة مختلفة.

وخرجت مظاهرة كبيرة، ليلة أمس، في شوارع #معرة_النعمان لوقف الإقتتال بين النصرة والفرقة 13، طالب المتظاهرين بـ”حقن الدماء والخضوع للشرع لحل النزاعات”، وفق ناشطين.
وأفاد الناشط الإعلامي أبو محمد الإدلبي، موقع الحل السوري، بأن مقاتلي الفرقة 13 “تفاجؤوا بهجوم مباغت لجبهة النصرة على مقراتهم في #خان_شيخون وحيش، واعتقالها القائد العسكري للفرقة (النقيب علي سلوم) وعدد من العناصر، بعد نهب كافة الأسلحة المتواجدة في مخازن حيش وخان شيخون”.

وأوضح المصدر أن “أرتالاً لجبهة النصرة توجهت بعد ذلك لمقرات الفرقة في مدينة معرة النعمان، وهاجمتها من عدة محاور، ما أدى لسقوط أربعة قتلى وإصابة عدد آخر من عناصر الفرقة، أثناء دفاعهم عن أنفسهم في مدينة المعرة”.

وأشار المصدر إلى أن جبهة النصرة، بمشاركة جند الأقصى، “لازالت تحاصر مقار الفرقة في مدينة معرة النعمان حتى صباح اليوم، دون معرفة مصير من تبقى من عناصر الفرقة داخل مدينة المعرة، ودون ورود أنباء عن انسحاب الفرقة 13 إلى خارج المدينة”.

ونشر الشيخ أحمد علوان (القاضي العام في محكمة مدينة معرة النعمان الشرعية)، عبر حسابه على فيسبوك عدة منشورات، مؤكداً أن “جبهة النصرة هي من اعتدت على الفرقة 13 دون أي أسباب”، محملهم مسؤولية ما آلت إليه الأحداث في المدينة، في رد على بيان أصدرته الجبهة تتهم فيه الفرقة بـ”الإعتداء على عناصرها ومقارها في المدينة”.

وكانت جبهة النصرة قد أصدرت بياناً، قبل بدء هجومها على مواقع الفرقة 13، تقول فيه إن “عناصر الفرقة اعتدوا على مقاتلي النصرة، وداهموا مقراتهم في مدينة النعمان”، وهو مانفاه المدنيون والناشطون والمحكمة الشرعية والفرقة 13.

وأصدرت الفرقة 13 بياناً على صفحاتها الرسمية، استنكرت خلاله هجوم جبهة النصرة على مقارها. مؤكدة “حقها في الدفاع عن نفسها ضد اعتداءات النصرة غير المشروعة وإفتراء وبهتان النصرة عليهم”، بحسب ما ورد.

يذكر أن جبهة النصرة تعرضت قبل يومين لمظاهرة في معرة النعمان، كانت تطالب بإسقاط النظام، حيث اقتحم عناصر النصرة المظاهرة بالرايات السوداء، بسبب رفع المتظاهرين لأعلام الثورة، وكانت المظاهراة قد شهدت مشاركة قياديي الفرقة 13 وعناصرها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.