الحل السوري – وكالات

رد كبير المفاوضين في وفد المعارضة السورية في #جنيف (#محمد_علوش) على رئيس وفد النظام السوري في جنيف (#بشار_الجعفري) الذي قال في وقت سابق إن شرطه للجلوس مع علوش هو “الاعتذار وحلق لحيته”، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وقال علوش، خلال حديث مع وكالة الأناضول التركية، إن النظام السوري “يتّبع طرقًا في الكبت الأمني على المواطنين، وإذا أراد أحد إطلاق لحيته، فيحتاج إلى رخصة من الأوقاف، ثم الذهاب إلى الفروع الأمنية من أجل اعتماد الرخصة بإطلاق اللحية”.

وأضاف علوش: “أنا معي رخصة من وزارة الأوقاف بأنه يحق لي إطلاق لحية، فانظروا للتناقض بين موظفي النظام في الأوقاف والخارجية” على حد وصفه.

وأشار علّوش إلى أن المعارضة “أتيت إلى هنا (جنيف) للدفاع عن قضية شعب، وتحمل قضية المعتقلين والمحاصرين والمعذبين والمشردين حول العالم، ومن يموتمون في البحار غرقًا… السوريون هم أهلنا وأبناؤنا جئنا ندافع عنهم، ولم نأت لندافع عن لحية، رغم أننا نعتقد أنها أمر شرعي”.

وأوضح  كبير المفاوضين أن النظام “تعوّد على التدخل في خصوصيات الناس، فالعرس، وتسجيل المواليد، وحتى الزبّال، بحاجة لموافقة أمنية لفعل أي شيء.. وأقول للجعفري وأمثاله، بأن تلك الحياة انتهت، ولم يعد عليك سلطة للشعب، بأن تأمر وتنهى كما تشاء”. مضيفاً: “يمكنك أن تأمر من لا يزال يأتمر بأمرك من العبيد عندك، أما نحن فانطلقنا إلى زمن حرية، لا سلطة لكم أبدًا عليها، ولن تعود لكم السلطة مهما طال الزمن”، بحسب قوله.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.