الحل السوري – وكالات

دعا رئيس وفد التفاوض المعارض، مقاتلي المعارضة، للرد على هجمات# النظام_السوري، واستغلال الهدنة كما يفعل النظام، لكسب مساحات جغرافية جديدة.

وقال رئيس وفد المعارضة السورية المفاوض في #جنيف (أسعد الزعبي)، في تصريح نقلته رويترز، إن “على المقاتلين السيطرة على أكبر عدد ممكن من المناطق وإن عليهم انتهاز فرصة وقف القتال مثلما تفعل قوات النظام”.

ومن جانبه قال المفاوض البارز في الوفد (ممثل #جيش_الإسلام محمد علوش) في تصريح لتلفزيون العربية، “أنا أقول يجب أن يكون الرد رادعاً حتى لا يفكر النظام في الاعتداء على المدنيين والآمنين خلال تصعيده”.مؤكداً أن هذا الكلام “ليس دعوة لتصعيد العنف، إنما دعوة للدفاع عن النفس لا أكثر ولا أقل”. وتعيش سوريا هدنة بين الفصائل المتحاربة (عدا تنظيمي الدولة الإسلامية وجبهة النصرة) منذ 27 شباط (فبراير) الماضي.

وكانت الجولة الثانية من المحادثات السياسية بين النظام والمعارضة برعاية الوسيط الأممي (ستافان ديمستورا) قد بدأت أواخر الأسبوع الماضي في جنيف، لنقاش الانتقال السياسي في البلاد، لكن المعارضة وصفت مقترحات وفد النظام في اليوم الأول من الجولة بأنها “منفصلة عن الواقع”.

. وقال الزعبي أمس إنه أبلغ المبعوث الأممي أن مفاوضي المعارضة “لن يكونوا مستعدين لبحث أي مقترح آخر سوى نقل السلطة من الأسد إلى هيئة انتقالية”، في وقت أعلن فيه مفاوض رفض ذكر اسمه بتصريح للوكالة البريطانية أن “الضغط يتصاعد لاتخاذ قرار سريع بالانسحاب من المفاوضات”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.