الحل السوري – خاص

أفاد مصدر إعلامي من #البادية، موقع الحل السوري، بأن نزاعاً اندلع على مياه الشرب في مخيم #الرقبان قرب الحدود الأردنية، وأدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين، بعد اشتباكات بين عشائر داخل المخيم.

 

وقال عضو تنسيقية #تدمر (ناصر الثائر)، إن “الخلاف بدأ صباح الأمس على دور مياه الشرب، بسبب الازدحام الشديد والانتظار الطويل في الطقس الحار، بين عشيرة العمور وقبيلة البريكات، اقتصر بدايةً على الضرب بالعصي والأيدي، إلى أن تم طعن أحد أبناء عشيرة العمور بالسكين، ما أدى إلى تفاقم الوضع، والانتقال إلى الاشتباك المسلح، بالتزامن مع تدخل عشيرة بني خالد، لمؤازرة البريكات ضد العمور”.

وأسفر الاشتباك عن “مقتل شخص من العمور، وإصابة آخرين، لكنه توقف مساءً بشكل مبدأي، بعد تدخل #جيش_أسود_الشرقية، التي نجحت في فض الاشتباك مؤقتاً”، وفق المصدر.

حيث أوضح الثائر أن “جيش أسود الشرقية (المدعوم من #الأردن، والذي يضم مقاتلين من عدة عشائر)، تدخل بطلب أردني لضبط الحدود، وبعد إرسال الأهالي داخل المخيم عدة مناشدات للمقاتلين لحل الأزمة”.

وتشهد منطقة الرقبان نزاعات مستمرة “معظم أسبابها تتعلق بقطاع طرق تابعين لعشيرة العمور، كان آخرها عندما هاجموا مدنيين آمنين داخل المخيم، وسرقوا المساعدات التي تصل إليهم” بحسب المكتب الإعلامي للتنسيقية.

ويرفض الأردن التدخل في المنطقة التي باتت خارجة عن القانون تماماً، ويحاول وضع سواتر ترابية لضبط الحدود التي ليس لها ملامح واضحة بسبب الطبيعة الجغرافية للمنطقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.