جوان علي – القامشلي

اعتبرت “إدارة لجان التحقيق والادعاء في مقاطعة الجزيرة” التابعة للإدارة الذاتية في #الحسكة، رابطة الكورد السوريين المستقلين التي تأسست في حزيران الماضي في مدينة أورفا التركية، “تنظيماً تم تأسيسه من قبل الاستخبارات التركية لهدم مكاسب الشعب الكردي في روج افاي كردستان ” وفق ما ورد.

وجاء في البيان الذي نشرته أمس “أن هذا التنظيم تم تأسيسه من قبل الاستخبارات التركية لهدم مكاسب الشعب الكردي في روج افاي #كردستان وإثارة الفتنة والبلبلة بين مكونات الشعب فيه والقيام بأعمال تخريبية وإرهابية” وفق البيان.

و طالبت إدارة لجان التحقيق والادعاء في مجلس العدالة الاجتماعية في كانتون الجزيرة “المواطنين الكرد عدم الانخراط ضمن صفوف هذا التنظيم الإرهابي المعروف بـ KKS ربيبة العدالة والتنمية الإرهابي” مناشدة، كل من “غُرر به وانضم إلى هذا التنظيم أن ينسحب منه”، معتبرة  كل من يتعامل مع هذا التنظيم  “إرهابياً منتمياً إلى الجماعات الإرهابية، وقد تضطر إلى توقيفه وتقديمه إلى محكمة الدفاع عن الشعب بتهمة الإرهاب” حد وصف البيان.

كما ناشدت المؤسسة جميع المؤسسات الأمنية في روج آفا كردستان أن “تقوم بواجبها في متابعة أعمال هذا التنظيم الإرهابي والمرتبطين بهم من أعضاء أو مقدمي الدعم والتمويل والمساعدة لهم وذلك بغية تقديمهم إلى محكمة الدفاع عن الشعب حسب الأصول القانونية المتبعة”.

وكانت رابطة المستقلين الكورد السوريين قد انهت مؤتمرها التأسيسي في 11 حزيران الماضي في مدينة #أورفا التركية” الذي جاء في بيانه الختامي التأكيد “على أن الرابطة هي جزء من الثورة السورية وأن القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية ديمقراطية بامتياز، و أن #المجلس_الوطني_الكردي في سوريا هو الممثل الشرعي للشعب الكردي في سوريا وهو الحليف الاستراتيجي لرابطة المستقلين الكرد السوريين”.

حيث تعرضت الرابطة لانتقادات من قبل صحفيين وشخصيات كردية لكونها ” رابطة مستقلين” في حين توالي طرفاً سياسياً كالمجلس الوطني الكردي وتعتبره” ممثلاً شرعياً للشعب الكردي في سوريا”، ما قد ينفي عنها صفة الاستقلالية وفق رأيهم.

الجدير ذكره أنها المرة الأولى التي تصدر فيها إحدى مؤسسات الإدارة الذاتية (إدارة لجان التحقيق والادعاء في مقاطعة الجزيرة) بياناً تتهم فيه طرفا ما بالإرهاب، داعية الأجهزة الأمنية إلى تقديمهم إلى محكمة الدفاع عن الشعب، وهو ما قد يعتبر تصعيداً جديداً ضد المجلس الوطني الكردي والأطراف الموالية له.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.