جوان علي – القامشلي

من المقرر أن يبدأ صباح اليوم مشروع إحصاء سكاني شامل تحت اسم “أنا هنا”، في عدد من المدن والبلدات في مناطق الإدارة الذاتية في #الحسكة، وذلك بعد فرض حظر للتجوال ليوم كامل “مع قابلية أن يتم التمديد مدة نصف يوم للحالات الطارئة أو في حال عدم اكتمال الإحصاء”، وفق ما ورد.

وأعلنت الهيئة التنظيمية للنظام الفيدرالي في روجآفا في بيان نشرته، أمس، أن “المرحلة الميدانية من عملية الإحصاء السكاني ستبدأ في الـ 19 من أيلول في مدن وبلدات (ديريك، كركي لكي، الرميلان، جل آغا، تل كوجر، تربه سبيه، تل حميس) بهدف وضع الخطط المستقبلية على أساس البيانات المأخوذة”.

وقالت الهيئة التنظيمية في بيانها أن الخطوة “تأتي لترسيخ دعائم #الفيدرالية على أساس الانتخابات التي ستجري في الفترة المقبلة”. مؤكدة قيامها بـ”تكليف مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجية، بالقيام بالمشروع الذي سيشمل إحصاءً لعدد السكان الكامل، والفئة العمرية التي تحق لها الانتخاب، بالإضافة للوضع الاجتماعي والعائلي، والتحصيل العلمي، ومستوى البطالة، وحالات الإعاقة الكاملة، حالة النزوح واللجوء إلى روج آفا، أو الهجرة من روج آفا”، بحسب ما ورد.

وأوضحت الهيئة أن الإحصاء الذي سيتم على ثلاث مراحل (تحضيرية، عمل ميداني، وتدوين إلكتروني) “أُعد بالتعاون مع مجلس سوريا الديمقراطي والادارة الذاتية الديمقراطية وحركة المجتمع الديمقراطي Tev-Dem من أجل إنشاء لجنة إشراف وتنفيذ عامة، بحيث سينفذ أعضاء المجالس والكومينات ومدرسي هيئة التربية والتعليم المرحلة الميدانية اليوم بعد الانتهاء من المرحلة التحضيرية”.

كما أكدت الهيئة أن”التعداد السكاني سيشمل جميع السكان في الكانتونات الثلاث والمناطق المحررة مؤخرا في شمال سوريا”. مطالبة “جميع المواطنين بالاستعداد ليوم الإحصاء وذلك بتأمين كافة اللوازم والاحتياجات المعيشية الضرورية من قبل يوم الإحصاء”.

وكان منصور السلوم (الرئيس المشترك للمجلس التأسيسي لنظام الفيدرالية الديموقراطية)، قد صرح قبل اسبوع عن نيتهم الاعلان عن النظام الفيدرالي بشكل رسمي خلال الشهر القادم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.