جوان علي – الرميلان

انطلقت صباح اليوم جلسات منتدى الحوار الديمقراطي السوري، في مدينة #الرميلان (65 كلم شرقي #القامشلي) بمشاركة عدد من التنظيمات والأحزاب والشخصيات السياسية في مناطق #الإدارة_الذاتية و الداخل السوري.

طلال محمد الناطق باسم اللجنة التحضيرية للمنتدى أفاد الحل السوري “الغاية من هذا المنتدى هو الحوار الشفاف والحر مع جميع المكونات السورية وخاصة من الأحزاب والتنظيمات والشخصيات المستقلة، بغية تعريفهم بماهية مشروع #الفيدرالية الديمقراطية، وفلسفة الأمة الديمقراطية”، نافياً أن يكون للمنتدى أية علاقة بالإعلان عن الفيدرالية”.

كما عبر محمد عن أسفه لعدم مقدرة السوريين في أوربا من حضور المنتدى” بسبب الحصار”، لافتاً إلى مشاركة “الشخصيات المثقفة والسياسية المستقلة من دمشق واللاذقية وجبلة وبعض ممثلي الأحزاب العربية، كحزب التغيير والنهضة السوري”، واصفاً الخبر الذي نشرته وسائل إعلام حول مشاركة المعارضين جمال سليمان ورئيس تيار الغد أحمد الجربا بـ “غير الصحيح “.

من جانبه قال الشيخ حميدي دهام الهادي الرئيس المشترك لمقاطعة الجزيرة في كلمته ببداية المنتدى” اسمحوا لي أصالة عن نفسي ونيابة عنكم، أن أخاطب الرئيس بشار الأسد وأخاطب المعارضة ، وأقول بأن الفراغ السياسي يعني دمارنا، والذين يريدون فراغاً سياسياً يريدون ذهابنا، فالموضوع ليس تأييدا أو عدم تأييد، بل هو أننا نريد أن تَسلمَ بلدنا مما حصل لها، وأن لا تغرق فيما وقعت فيه”، وفق تعبيره.

وأضاف الهادي “أخاطب السيد الرئيس بشار الأسد، ليأتي ويرى ماذا فعل أبناء هذه الإدارة، الذين أمنوا فيها الأمن والاستقرار والحرية والمساواة، والكلام الذي يقال من أن الأكراد يديدون دولة، هو كلام يردده الأعداء، فالأكراد مواطنون سوريون يدافعون عن ديارهم، وقد حققنا معا ما لم يحققه أحدٌ في سوريا، فإن كنتم تنشدون المصالحة الوطنية، وتريدون الأمن لسوريا لتكن بوابتها الإدارة الذاتية”.

ودارت جلسات اليوم الأول للمنتدى الذي عقد تحت شعار “الفيدرالية الديمقراطية ضمان وحدة سوريا” حول محورين أساسيين هما “الدولة القومية وتداعياتها بالنسبة للسوريين و أيضا نموذج الأمة الديمقراطية كبديل من أجل حل القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية التي نعاني منها”، على أن تتوقف جلسات المنتدى غدا على تجربة الادارة الذاتية الديمقراطية والنظام الفيدرالي الديمقراطي كنموذج لأجل حل القضايا في سوريا ودوره في ترسيخ وحدة سوريا” بحسب اللجنة التحضيرية.

وكانت قيادات من الهيئة التأسيسية للنظام الاتحادي لروج أفا- شمال سوريا قد صرحت قبل أيام عن سعيها للإعلان عن مشروع الفيدرالية الديمقراطية خلال شهر تشرين الأول القادم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.