بعد أربعة أعوام من الحصار.. معظم نساء الغوطة الشرقية تعانين أمراض سوء التغذية

بعد أربعة أعوام من الحصار.. معظم نساء الغوطة الشرقية تعانين أمراض سوء التغذية

ورد مارديني – ريف دمشق

تعاني معظم النساء في #الغوطة_الشرقية بريف دمشق، من نقص الكالسيوم، والتهاب الأعصاب، بسبب نقص الغذاء والدواء، والمجهود العضلي الذي زاد بشكل كبير مع الحصار المفروض منذ أربعة أعوام على الغوطة، من قبل قوات النظام.

“أحمد أبو فؤاد” المسؤول العام عن مخبر للتحاليل الطبية في مدينة #سقبا، قال لموقع الحل السوري ‘‘إن العديد من النساء في الغوطة الشرقية، يعانين من نقص في الكالسيوم، حسب تحاليلهن، ويعود السبب لعدم حصولهن على المكملات الغذائية المطلوبة، الموجودة في الحليب ومشتقاته والبيض، مايؤدي لإصابتهن بترقق العظام والتهاب في الأعصاب’’.

مشيراً إلى أن ‘‘نقص الكالسيوم يسبب خلل في نشاط الغدة الدرقية، وهذا الأمر يؤدّي إلى اضطراب في الأداء الوظيفي للأعصاب، وبالأخص في كفي اليدين والقدمين، وقد يتطور إلى ضرر بالغ في الجهاز العصبي’’.

من جانبها أفادت “سلوى” من مدينة سقبا، لموقع الحل ‘‘أنها تبلغ من العمر 22 عاماً، وتعاني من نقص كبير في الكالسيوم، والتهاب شديد في الأعصاب، خاصة بعد ولادتها لطفلها الأول، وعدم قدرة زوجها على شراء الحليب لها باستمرار، واضطرارها للغسيل اليدوي، بسبب انقطاع الكهرباء، ما سبب لها ألماً دائما في أعصاب يديها’’.

وتعاني معظم نساء الغوطة الشرقية من أمراض سببها الحصار المفروض من قبل قوات النظام، والذي نجم عنه شح موارد الغذاء، بالإضافة لتدهور الخدمات الصحية عقب استهداف المشافي والكوادر الطبية وانقطاع الدواء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.