الإدارة الذاتية للحل: “سنطبق مناهجنا في المدارس السريانية الخاصة”

الإدارة الذاتية للحل: “سنطبق مناهجنا في المدارس السريانية الخاصة”

جوان علي – القامشلي

أكدت هيئة التربية والإدارة الذاتية أنها بصدد “تطبيق مناهجها باللغة السريانية في جميع المدارس الخاصة التابعة للكنيسة السريانية في #القامشلي، وأن المناقشات لا تزال جارية مع فعاليات من المجتمع بغية إقناعهم أن هذه المناهج هي لصالح المكون السرياني في المنطقة”.

وبحسب حنا صومي نائب رئيس هيئة التربية بالإدارة الذاتية فإن “الإدارة ستسعى لتطبيق مناهجها في جميع مدارس القامشلي عدا حارة الطي، وهو ما سيشمل المدارس الخاصة السريانية في المدينة”، مشيرا إلى أن الإدارة تتجه لجعل التعليم مجانا عبر إلغاء الٌاقساط الدراسية التي تصل إلى 50 ألف ليرة لكل طالب سنويا، عدا أن الكتب ستقدم مجانا، كما ستقوم هيئة التربية بتأمين رواتب المدرسين ورفعها ذلك أنها لم تكن تتجاوز حدود 18 الف ليرة سورية، كما ستتكفل بتأمين جميع مستلزمات العملية التعليمية “.

وأوضح صومي أن “هوية هذه المدارس هي غير سريانية، ذلك أن المناهج التي تدرس فيها هي مناهج عربية حيث تدرس اللغة السريانية كلغة طقسية كنسية، وهو ما درج النظام على تكراره كمكرمة وفضل، على العكس ذلك فمناهجها تتضمن التاريخ السرياني وتخدم الهوية السريانية”، حسب وصفه.

وأشار صومي إلى أن “النقاشات لا تزال مستمرة مع الفعاليات المجتمعية بغية إقناعها بضرورة تدريس مناهج الإدارة الذاتية التي ستخدم أطفالهم بالنهاية، حيث يتم السعي إلى تطبيق المناهج الإدارة في المدرسة السريانية الأرثوذكسية ومدرسة العدرا الخاصة ومدرسة مار قرياقص ومدرسة الحرية ، في حين تبقى مدرسة مار كبرائيل لأنها مدرسة للمرحلة الثانوية”.

وأكد صومي أن “الإدارة باتت تدير مدرسة العروبة للمتفوقين والتي تحوي مرحلتي الإعدادي والثانوي منذ حوالي أسبوع”.

وكانت مصادر من حي الوسطى ذي الغالبية السريانية الأشورية قد أكدت أن وفدا من هيئة التربية بالإدارة الذاتية قد “أمهل إدارة مدرسة العدرا الخاصة التابعة للكنيسة السريانية لتطبيق مناهجها باللغة السريانية، ومن المقرر أن تنتهي المهلة اليوم”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.