الإدارة الذاتية: تصريحات النظام بخصوص الحكم الذاتي “إيجابية” ولابد من حوار دون قيد أو شرط

الإدارة الذاتية: تصريحات النظام بخصوص الحكم الذاتي “إيجابية” ولابد من حوار دون قيد أو شرط

جوان علي / القامشلي

وصفت “الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا” تصريحات وزير خارجية النظام حول إمكانية مناقشة ” #حكم_ذاتي” للكرد السوريين، “بالإيجابية” منوهة إلى “جاهزيتهم لحوار يتم بدون قيد أو شرط”.

حيث قالت فوزة يوسف في حديث للحل “نحن نرى هذه التصريحات إيجابية لأننا نؤمن أن الأزمة التي تعيشها سوريا لابد لها أن تنتهي عبر الحوار”، مشيرة إلى جاهزيتهم لإيجاد حل”.

واستدركت يوسف “لكننا في الوقت ذاته أصحاب مشروع ليس على مستوى الحكم الذاتي، هو المشروع الفيدرالي الذي نقوم بتطبيقه على مستوى مناطقنا، ونزعم أنه الأنسب لتطبيقه على مستوى سوريا عامة، لذا “لابد من بدء مفاوضات دون قيد أو شرط”.

وأبدت يوسف أملها أن “تكون تصريحات النظام جدية وأن لا يكون هدفها إلهاء الرأي العام، ذلك أن الكثير من التصريحات المتناقضة قد صدرت عنه في أوقات سابقة، وعادة ما يقومون بتغيير نبرتهم في التصريحات تبعا للأوضاع السياسية والتطورات الميدانية “وفق تعبيرها.

بدوره أبدى شاهوز حسن( الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي) في حديث للحل “استعدادهم للحوار في حال كان النظام جديا، مشددا على أن “التصريحات تستدعي خطوات عملية”، مشيرا إلى أن “تجربة للعيش المشترك تمت خلال السنوات السابعة الماضية في الشمال السوري”، وستكون هي النموذج الذي يسعون إلى تقدميه كحل للأزمة السورية ضمن إطار نظام فيدرالي ديمقراطي ودون إنكار أن هناك قضية كردية في سوريا.”

يذكر أن صالح مسلم الرئيس المشترك السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي قد قال في مؤتمر الاتحاد الديمقراطي السابع “الأطراف السورية التي بدأت تتحدث عن مناقشة حكم ذاتي للكرد في سوريا، لن يستطيعوا أن يفصلونا عن القضية السورية العامة، فنحن لن نقبل بالحلول الجزئية للقضية السورية”.

وكان وزير الخارجية السورية، قد صرح قبل ذلك بأن “السوريين الأكراد يريدون شكلا من أشكال الإدارة الذاتية ضمن حدود الجمهورية العربية السورية وأن هذا الموضوع قابل للتفاوض والحوار عندما ننتهي من القضاء على داعش”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.