المجلس الوطني الكردي: نخشى أن يكون اجتماع حميميم مجرد مصالحات مع النظام

المجلس الوطني الكردي: نخشى أن يكون اجتماع حميميم مجرد مصالحات مع النظام

جوان علي – القامشلي

قال مصدر من المجلس الوطني الكردي، إن “الروس لم يوجهوا أي دعوة لهم، لحضور الاجتماع المزمع عقده في قاعدة حميميم في الفترة القادمة، كما لم يجتمعوا بنائب وزير الخارجية الروسية الذي زار #القامشلي الأسبوع الماضي”، مشيرا إلى أن “حضورهم لأية مؤتمرات او اجتماعات؛ يتوقف على الأجندة التي سيتم مناقشتها.”

وبحسب أمين حسام (عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي) فإنهم “لم يتلقوا أية دعوات من الروس لحضور الاجتماع المتوقع عقده في قاعدة حميميم”، مشيرا إلى أن “علاقات المجلس مع الروس إيجابية، وذلك استنادا إلى الرؤية الإيجابية لديهم حول الحقوق الكردية في سوريا، بعدما اتضح ذلك في لقاء سابق للجنة العلاقات الخارجية للمجلس مع ميخائيل بوغدانوف بموسكو” بحسب قوله.

وأوضح حسام أن “المجلس لم يلتقِ مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، الذي زار القامشلي الأسبوع الماضي، مضيفا بأن حضورهم لأية اجتماعات أو مؤتمرات ستتوقف على الأجندة التي سيتم مناقشتها في الاجتماع، وما إذا كان الاجتماع هذا سيتناول القضية الكردية في سوريا”.

وعبر عن اعتقاده بـ “عدم وجود إمكانية لدى النظام للموافقة على منح الكرد أية حقوق، رغم ما يظهره الروس من تحركات ودعوات”، لافتا إلى خشيته من أن “تكون هذه الدعوات هي مجرد عقد مصالحات بين الأطراف المعارضة والنظام هناك”.

وكان نائب وزير الخارجية الروسية قد اجتمع مع عدة أطراف كردية وآشورية في القامشلي، أثناء زيارة له الأسبوع الماضي، استمرت عدة أيام بحسب ما أكدته مصادر عدة.

وكان الرئيس الروسي قد أكد في تصريحات أمس، “وجود مقترح لعقد مؤتمر لجميع السوريين يضم ممثلين عن كل الجماعات العرقية في سوريا”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.