جوان علي – القامشلي

كشفت هدية يوسف (الرئيسة المشتركة للمجلس التأسيسي للاتحاد الفدرالي لشمالي سوريا) عن وجود مساعٍ من جانب اطراف (لم تسمها) لأجل ضمهم إلى محادثات #جنيف. مشددة على أن دعوة ممثلي مكونات الشمال السوري إلى مؤتمر جنيف 8 “ستؤثر في الوصول إلى حلول”.

وقالت يوسف في حديث لموقع الحل: “حينما لا تأخذ الأطراف الساعية إلى إيجاد حل للأزمة السورية بعين الاعتبار التجربة الموجودة في الشمال السوري، والتي أثبتت نجاحها على الأرض، فإن هذه الجهود لن تأتي بأية نتائج”، بحسب وصفها.

واستدركت يوسف: “لكن ذلك لا يعني أنه لا توجد مساع لضمنا إلى هذه المحادثات، بل هناك أطراف تحاول اقناع الآخرين بضم الكرد وممثلي الشمال السوري إلى هذه المحادثات، لأن من شأن ذلك الـتأثير في الوصول إلى حلول جدية”.

وأضافت يوسف: “نُعتبر قوة رئيسية ونمثل جميع مكونات الشمال السوري، واستطعنا تحقيق نجاحات على أرض الواقع، لذا فإن دعوة الكرد ودعوة ممثلي الشمال السوري من شأنه أن يمنح لهذه المساعي الجدية والمصداقية، دون ذلك لا نعتقد أنه سيتم الوصول إلى أية حلول”.

وكانت مباحثات جنيف 8 قد وصفت للمرة الأولى بأنها “تتم بحضور وفد موحد من المعارضة السورية، ما قد يساهم في إضعاف حجج النظام في عدم وجود معارضة موحدة”، بحسب مصادر المعارضة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.