القامشلي: انتخاب رئاسة مشتركة للمنطقة وفق تقسيم “النظام الفيدرالي”

القامشلي: انتخاب رئاسة مشتركة للمنطقة وفق تقسيم “النظام الفيدرالي”

جوان علي – القامشلي

شهدت مناطق #القامشلي و#الحسكة و #ديرك اليوم ، انتخاب رؤساء مشتركين للمناطق تحت إشراف الهيئة التنفيذية لنظام “فيدرالية شمال سوريا”، وذلك بعد مرور ما يقارب الشهر على انتهاء انتخابات مجالس البلديات والمناطق .

حيث انَتخبَ أعضاء ست نواحي تابعة لمنطقة القامشلي، رئيسين مشتركين للمنطقة مع نائبين لهما، كما جرى توضيح آلية عمل مجلس المنطقة ونظامها الداخلي، وهو ما يعني أن “مؤسسات النظام الفيدرالي باتت تحل محل مؤسسات الإدارة الذتية”.

وبحسب فيروشاه رمضان(الرئيس المشترك لآيالة قامشلي السابق)، فإن كل من “سلمان بشير شيخي(من عامودا) ، نور علي العليان (من تل حميس) انتُخِبا كرئيسين مشتركين لمنطقة القامشلي، كما انتخب روندار صالح و نور حنا كنائبين للرئيسين”، موضحا أن “انتخابات رئاسات البلديات والنواحي ستعقد في الفترة القادمة”.

ويتكون الهيكلي التنظيمي لـ “نظام الفيدرالية” من الكومينات(مجلس الحي أو القرية) التي تتبع لمجلس بلدي أو بلدة والذي يتبع بدوره لمجلس منطقة ومن ثم مجلس مقاطعة ومن ثم مجلس إقليم وأخيرا مجلس الأقاليم أو مجلس الشعوب، وبحسب التقسيم الإداري فإن “الشمال السوري ينقسم إلى ثلاث أقاليم هي عفرين والفرات والجزيرة.”

وكانت مناطق الإدارة الذاتية قد شهدت في الأول من كانون الأول الجاري، انتخابات مجالس البلديات والمناطق كثاني مرحلة لانتخابات “النظام الفيدرالي”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.