سمر أحمد

سيطرت الدراما الاجتماعية بنسبة تقارب الـ50% على مجمل الإنتاج الدرامي السوري الذي كان مقرراً دخوله في السباق الرمضاني للعام 2018، إلا أنه ومع اقتراب الشهر الفضيل بدأت المسلسلات واحداً تلو الآخر بالخروج من الموسم، إذ تم الإعلان عن عدم عرض 6 أعمال، بعضها مؤجل من العام الماضي أيضاً، وهي “غضبان -سايكو -ميادة وأولادها -هوا أصفر -فرصة أخيرة -أولاد الشر”، في حين تواجه بعض الأعمال وقتاً عصيباً مع عدم وضوح مصير عرضها مثل مسلسل “ترجمان الأشواق” الذي ينتظر قرار لجنة رقابية للبت في عرضه على قنوات سوريّة.

أما عن أبرز قائمة الأعمال السورية والمشتركة المنتظر عرضها على عدة قنوات فضائية، فتشمل:

مسلسل “حدوتة حب”: وهو عمل سوري لبناني، يقدم خماسيات منفصلة، تتناول كل منها قضية من قضايا المرأة بعيداً عن الحب، من إنتاج شركة “غولدين لاين”، وتأليف مجموعة من الكتاب السوريين واللبنانيين منهم رافي وهبي ومحمود حبال، ويتناوب على إخراج الخماسيات عدد من المخرجين منهم: وائل أبوشعر وفليب أسمر، وبطولة سيرين عبد النور ونور صعب ونادين الراسي وجهاد الاندري.

وسيعرض العمل على قنوات الجديد، و beinدراما.

– مسلسل “وهم”: عبارة عن دراما بوليسية، يسلط الضوء على هجرة الشباب غير الشرعية إلى أوروبا وما يتعرضون له من عمليات نصب وابتزاز وحوادث الاختطاف من قبل تجار الأعضاء.

وهو من تأليف سليمان عبد العزيز، وبطولة المسلسل بطولة صفاء سلطان، وأحمد الأحمد، وليليا الأطرش ورامز الأسود، ومن إخراج محمد وقاف.

وسيعرض على قنوات سوريا دراما، سوريا الفضائية.

– مسلسل “تانغو”: يرصد قصص الحب بين 4 من راقصي التانغو، للمخرج رامي حنا والكاتب اياد ابو الشامات، و بطولة: باسل خياط، دانا مارديني واللبنانيين باسم مغنية ودانيلا رحمة، طلال الجردي، يوسف حداد، سميرة بارودي، أليكو داوود، فرح بيطار، حسان مراد.

سيعرض المسلسل على قنوات: حواس، روتانا دراما، LDC، mbc4.

–  مسلسل “رائحة روح”: عمل اجتماعي واقعي، يحكي قصص الحب والفساد الاجتماعي، و يشهد عودة الممثلين فراس إبراهيم ووائل شرف للعمل بعد غياب، إضافة لكل من رشا إبراهيم، وغادة بشور، وبشار إسماعيل، وخالد القيش، والمسلسل من تأليف أيهم عرسان وإخراج سهير سرميني، وسيعرض على قنوات سوريا دراما وسوريا الفضائية.

– مسلسل “آخر محل ورد”: يحاول المسلسل رصد واقع السوريين الجديد بعد نزوحهم لبلاد عربية وأجنبية، المسلسل يجمع النجمين مكسيم خليل وكاريس بشار مجدداً، بعد نجاحهما معاً في مسلسل “غداً نلتقي” الذي عرض عام 2015 من تأليف جهان الجندي وإخراج ماهر صليبي، ويضم نخبة من نجوم الدراما السورية، منهم: سامر المصري، عابد فهد، يارا صبري.

– مسلسل “روزنا”: الذي أنتجته “المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني”، ومن إخراج عارف الطويل، حيث يحكي العمل قصة عائلة حلبية تضطر لمغادرة المدينة، ويحاكي معاناة النزوح الداخلية ويرصد ردة فعل العائلة أثناء إعلان جيش النظام السوري السيطرة على حلب، وفق القائمين عليه. العمل من بطولة: بسام كوسا، جينا عيد، ندين تحسين بك وميلاد يوسف، ومن تأليف جورج عربجي.

سيعرض العمل على قنوات لنا وسوريا الفضائية، وسوريا دراما.

–  مسلسل “وحدن”: للمخرج نجدة اسماعيل أنزور، الذي يتناول في العمل قضية مدن سورية “خلت من الرجال”، ويعرض حياة قرية تعرضت لهجوم أودى بحياة قسم كبير من رجالها، بينما انضم البقية لجيش النظام، وبذلك تبقى النساء وحدهن في القرية، يتدبرن أمورهن ويتسلمن دفة القيادة، وفق القائمين عليه، المسلسل من تأليف ديانا كمال الدين، ويشارك ببطولته نادين خوري، فايز قزق، سحر فوزي، سوسن ميخائيل، عامر علي.

سيعرض المسلسل على قنوات سما، سوريا دراما.

– مسلسل “الواق واق”: من أعمال الكوميديا السوداء، حيث يطرح من خلاله الكاتب ممدوح حمادة، تساؤلات حول كيفية بناء المجتمع من دون وجود السلطة، وتتجسد تلك التساؤلات من خلال أنماط كوميدية تمثل مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين ألقت بهم مياه البحر على جزيرة مهجورة، ليدور الصراع في ما بينهم بمحاولة منهم لتنظيم أمورهم. العمل من بطولة: رشيد عساف، باسم ياخور، شكران مرتجى، نانسي خوري، ومن إخراج: الليث حجو.

سيعرض المسلسل حصرياً على قناة لنا.

– مسلسل “بقعة ضوء14 “: تولى إخراج الجزء الجديد من السلسلة الكوميدية الناقدة، طارق سواح، وذلك بعد اعتذار مهند قطيش عن تولي المهمة، وكان فادي سليم أخرج الجزء الـ13 من المسلسل، ويشارك فيه نخبة من النجوم منهم: صفاء سلطان، أحمد الأحمد، ديمة قندلفت، محمد حداقي، جرجس جبارة، أندريه سكاف، رنا شميس، فايز قزق، مرح جبر، محمد خير الجراح، مهند قطيش، جمال العلي، بشار إسماعيل، غادة بشور، وغيرهم.

– مسلسل “يوميات مختار”: الذي يلعب بطولته زهير رمضان، وقام بتأليفه محمود عبد الكريم وأخرجه علي شاهين، حيث يدور العمل حول شخصية “عبد السلام بيسة” المعروفة بـ “مختار ضيعة أم الطنافس”، ويتناول الأحداث الاجتماعية والاقتصادية الراهنة، عبر شخصية المختار وبطريقة كوميدية خفيفة.

سيعرض المسلسل على قنوات سوريا دراما وسوريا الفضائية.

– مسلسل “زهر الكباد”: ويندرج ضمن أعمال البيئة الشامية، لكن يشابه لحد كبير مسرحية “روميو وجولييت” العالمية حسبما يتم تناقله عنه، لكن في بيئة دمشقية، وتدور أحداث العمل من خلال صراع عائلتين نشأ إثر علاقة حب بين أبنائهم، وهو من تأليف مروان قاووق، وإخراج خلدون مرعي، ولا يتواجد فيه أي من نجوم الصف الأول، حيث يتشارك ببطولته: ليث المفتي، مظهر الحكيم، ناهد الحلبي.

– مسلسل “عطر شام 3 “: يكمل المسلسل قصة العمل، حيث يقوم الكاتب مروان قاووق بإحياء شخصية فوزية التي اعتقد المشاهدون أنها توفيت بسبب ضرب زوجها عامر لها في نهاية الجزء الثاني، والمسلسل من بطولة رشيد عساف وإمارات رزق وتأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب.

سيعرض على قنوات: الإيمان، سما، المنار، الجديد، الشاهد، الشارقة، الشرقية، سوريا دراما.

– مسلسل “المغدورة”: تدور أحداث العمل في حقبة الثلاثينات من القرن الماضي في مدينة دمشق، من تأليف علاء عساف وبطولة الفنان رشيد عساف الذي أعلن انسحابه من “طوق البنات” الذي شارك في بطولة أجزائه الأربعة.

– مسلسل “هارون الرشيد”: عمل تاريخي يطرح من خلاله الكاتب عثمان جحى، خمسة عشر عاماً من حياة الخليفة العباسي هارون الرشيد، والعمل من بطولة: قصي خولي بشخصية هارون الرشيد، وكاريش بشار، كندا حنا، ديمة بياعة، سمر سامي، نضال نجم وطلال مارديني، ومن إخراج: عبد الباري أبو الخير، سيعرض على الشرقية الإماراتية-حواس-ARTحكايات-روتانا خليجية -النهار المصرية-فلسطين-الفجيرة-الشروق.

– مسلسل “المهلب بن أبي صفرة”: من المسلسلات التاريخية الذي تدور أحداثه في حقبة الأمويين حول حياة “المهلب”، وهو من ولاة الأمويين، وعينه الحجاج والياً على خراسان، وقام بفتوحات واسعة في العراق حينذاك. وبحسب تصريحات القائمين على العمل، فإن المسلسل سيركز على القيم الداعية لنبذ العنف والتطرف الديني ونشر التسامح بين الناس. المسلسل من تأليف محمد البطوش وإخراج محمد لطفي، ويتشارك في بطولته: معتصم النهار، ليا مباردي، سيعرض على قنوات أبوظبي، الأردن، الفجيرة.

– مسلسل “وردة شامية”: من الأعمال المؤجلة من الموسم الماضي، وهو من تأليف مروان قاووق واخراج تامر اسحاق، ويقتبس العمل عناوينه العريضة من الحكاية الدرامية المصرية الشهيرة «ريّا وسكينة»، وتحديداً في شخصية النساء اللواتي يقتلن من أجل سرقة المصاغ، وتؤدي بطولته سلافة معمار وشكران مرتجى، سلّوم حدّاد، وعلاء قاسم، ونادين خوري، وزهير رمضان، وندين تحسين بك، ومعتصم النهار، وسعد مينه، وجلال شمّوط، وروعة ياسين، وطلال مارديني، وضحى الدبسّ، وسحر فوزي، ومن لبنان: يوسف حدّاد، ونبيل عسّاف، ومجدي مشموشي، وسميرة بارودي، وآية طيب.

سيعرض على حواس، مساواة، فلسطين، الشروق، الجديد، سوريا دراما

– مسلسل “فوضى”:  من تأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير، وإخراج سمير حسين، ويعد المسلسل امتداداً من حيث المضمون والفكرة لمسلسل “الانتظار” عام 2006، وهو من  تمثيل: سلوم حداد، عبد المنعم عمايري، أيمن رضا، سامر اسماعيل ، ديمة قندلفت، فادي صبيح، رشا بلال، صفاء سلطان، زهير رمضان، مرح جبر ، نادين تحسين بيك، محمد قنوع، إمارات رزق، سوسن ميخائيل، محمد خير الجراح، هيا مرعشلي، مجد فضة، ميري كوجاك، سارة عواد، مؤيد الخراط.

وسيعرض العمل على قنوات سما وسوريا دراما، الجديد، الشرقية، فلسطين.

–  مسلسل “ترجمان الأشواق”: من تأليف بشار عباس، وإخراج محمد عبد العزيز، وتدور أحداث المسلسلٌ عن «الحب، والسلم، والعودة إلى الجذور»، إذ يروي قصّة ثلاثة أصدقاء يساريين افترقوا في منتصف التسعينيات أحدهم “زهير” (غسان مسعود) جراح الأعصاب الذي يتجه نحو التصوف والسلام في زمن الحرب، والثاني “كمال” (فايز قزق) الذي فضل الوفاء لمبادئه لكنّ موجة التغيير لطمته إلى ما لا يشتهي، والثالث “نجيب” (عباس النوري) سجين سياسي هاجر خارج سوريا عشرين عاماً، ليعود إليها في ظل الحرب ويبدأ رحلة البحث عن ابنته المخطوفة ويستعيد خلالها صداقاته القديمة ويعيد اكتشاف نفسه والبلاد من جديد، وفق القائمين على العمل.

– مسلسل “هواجس عابرة”: عمل اجتماعي من تأليف حسن مصطفى ومهند قطيش، وإخراج مهند قطيش، وبطولة كاريس بشار، نادين تحسين بيك، أحمد الأحمد، محمد حداقي، جرجس جبارة ، جيني اسبر، فادي صبيح، خالد القيش ، طلال مارديني، ريم زينو ، أندريه سكاف، سوسن أبو عفار، فوزي بشارة ، جمال العلي, كنان العشعوش ، روبين عيسى، خلود عيسى.

– مسلسل “قسمة حب”: تأليف واخراج عمار تميم، عمل “كوميدي”، من بطولة صفاء سلطان، جيني اسبر، تولاي هارون، جرجس جبارة ، كنان العشعوش، يمان إبراهيم، مالك محمد ومن لبنان وسام حنا، سيعرض على السومرية، مساواة، سوريا دراما.

– مسلسل “حريم الشاويش”: بيئة شامية، من تأليف هاني زينة واخراج أسعد عيد سيعرض على قنوات الأردن، NBN، عمان، حواس، السومرية، سوريا دراما، ومن بطولة جيني إسبر، حسام عيد، أماني الحكيم، أندريه سكاف، محمد خير الجراح، زهير رمضان، سعد مينا، علي كريم ، سوسن أبو عفار ريم عبد العزيز وأخرين.

– مسلسل “الهيبة”: تأليف باسم السيلكا وإخراج سامر برقاوي، سيعرض على قنوات  – -mbc1 – mtv- – السومرية- رؤيا- نوميديا- art-  ، من بطولة تيم حسن، ومنى واصف ، ونيكول سابا، وأويس مخللاتي، وفاليري أبو شقرا، وأحمد الزين، وعبد المجيد مجذوب.

– مسلسل “طريق”: من تأليف سلام الكثيري، واخراج رشا هشام شربتجي، ومن بطولة عابد فهد وندين نسيب نجيم، وعبد الهادي الصباغ، وفاء موصللي وغيرهم، سيعرض على قنوات (السومرية، رؤيا، mbc4، mtv، osn).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.