أصدرت الهيئة السياسية للمؤتمر السوري (تابعة لحكومة الإنقاذ المدعومة من هيئة #تحرير_الشام) قراراً يقضي باعتماد علم الثورة السورية كعلم رسمي في مناطق المعارضة بالشمال، لكن بعد أن أدخلت عليه تعديلاً.

والمؤتمر السوري العام يعد واجهة سياسية لهيئة تحرير الشام، وقد عادى منذ تأسيسه الحكومة المؤقتة المقترنة بالائتلاف السوري المعارض.

وجاء في نص القرار الجديد الصادر عن الهيئة أنه “يُعتمد علم واحد وراية للمناطق المحرَّرة، مؤلف من أربعة ألوان، وهي اللون الأخضر من الأعلى، واللون الأبيض من الوسط، وفي الاسفل اللون الأسود، ويكتب بالوسط على اللون الأبيض وباللون الأحمر عبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بالخط الرقعي”.

وتعتبر تركيا وأمريكا والأمم المتحدة هيئة تحرير الشام جماعة إرهابية، ومن المفترض أن تصبح خارج المنطقة منزوعة السلاح حديثة التأسيس التي أنشأتها موسكو وأنقرة في الشمال.

وشهدت مظاهرات في مناطق المعارضة بوقت سابق حرق عناصر تابعين لتحرير الشام علم الثورة بحجة أنه “ليس راية إسلامية”، بحسب الفاعلين.

ورجح نشطاء أن يكون سبب إقرار العلم الجديد هو عزم تحرير الشام على الانخراط بين الجماعات المقاتلة الأخرى في الشمال (المدعومة من تركيا)، والابتعاد عن شبح تنظيم القاعدة التي كانت نواة تحرير الشام (جبهة النصرة) قد بايعتها، ثم فكت ارتباطها عنها منذ عامين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.