محمد الجبوري – نينوى
كشف النائب عن محافظة #نينوى، شمال #العراق، أحمد الجبوري، الجمعة، عن قيام مليشيات #الحشد_الشعبي بسرقة (100) صهريج يومياً من نفط المحافظة.
وقال الجبوري في تغريدة له على تويتر، إن “حقول نفط القيارة (٤٥ كم جنوب نينوى)، تحتوي على (٧٢ بئراً نفطياً)، ومنذ انتزاع الحشد الشعبي السيطرة عليها من داعش، تقوم بتهريب النفط من هذه الآبار وتبيعه لحسابها لحد الآن”.
وأضاف أن “الحكومة العراقية الحالية والسابقة تعلم بأن جهات مسلحة نافذة محسوبة على فصائل الحشد الشعبي تسرق يومياً (100) صهريج من النفط الخام وتبيعه لصالحها، والحكومة صامتة”، مختتماً تغريدته بـهاشتاغ أنقذوا نفط العراق”.
وكان مجلس محافظة نينوى، قد كشف، الأربعاء الماضي، عن عملية قصف أمريكية لصهاريج كانت تهرب النفط من ناحية #القيارة جنوب مدينة #الموصل.
إلى ذلك، أفاد مصدر أمني مطلع في نينوى لـ “الحل العراق”، أن “صهاريج تهريب النفط، التي قصفتها الطائرات الأمريكية تابعة لشخصيات وجهات تنتمي إلى ميلشيات الحشد الشعبي”، مؤكداً أن “عناصر هذه الميلشيات تقوم بالعديد من عمليات التهريب من النفط وغيرها، دون أي رقابة حكومية”، بحسب وصفه.
ويرى متابعون لشؤون العراقية، أن “مليشيا الحشد استطاعت استغلال الصراع السياسي في البلاد، وكذلك الحرب على تنظيم داعش، لتفرض سيطرتها على عدد من حقول نفطية فيه، وتبدأ عمليات تهريب منظّمة، تعتمدها كمصادر تمويل لها بسبب الأزمة المالية التي تعصف بالعراق.
ويُعدّ ملف تهريب النفط العراقي من أبرز المشاكل التي واجهت الحكومات العراقية منذ عام 2003، إذ تقدّر سنوياً خسائر العراق جراء عمليات التهريب بنحو مليار دولار، وتعتبر #تركيا وإيران الوجهتان الرئيسيتان لمعظم النفط العراقي المهرّب، وفق بعض المسؤولين العراقيين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.