رصد (الحل) – قام مصرف سورية المركزي، التابع لحكومة النظام، وعلى مدى الأيام الماضية بمداهمة عدد من شركات ومكاتب الصرافة في دمشق، وعدد من المدن في مقدمتها حماة. بالإضافة لرجال أعمال معروفين يمتهنون عمليات الصرف بطريقة غير شرعية.

وأفادت مصادر من المصرف، أنهم اكتشفوا عمليات فساد واضحة ومخالفة مباشرة لتعليمات المركزي، تمارس من شركات صرافة مهمة وكبيرة، مشيرة أن الإدارة العامة قامت بمعاقبتها فورا بالإغلاق مع فرض غرامات مالية عليها. وفقاً لموقع «سيرياستيبس»

وأضافت المصادر، أنه تم اكتشاف شبكات للمضاربة بالقطع الأجنبي، وممارسة عمليات الصرافة بشكل غير شرعي، وتسليم الحوالات الخارجية خارج القنوات النظامية في مدينة حماة. متوقعة أن تكون الحالة ذاتها بمختلف المحافظات.

وكان بيان صادر عن هيئة غسيل الأموال، قالت فيه إنّها «تتابع تحقيقاتها لكشف وتحديد جميع الأشخاص، والشركات المتورطة ضمن هذه الشبكة، إذ سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم أصولاً».

يُشار إلى أن العديد من المتابعين بانتظار أن يصدر مصرف سورية المركزي قرارات جديدة من بينها استلام الحوالات بالقطع الأجنبي بدلاً من الليرة، الأمر الذي سيحد من فساد شركات ومكاتب الصرافة التي كانت تُخرج الحوالات خارج النظام المصرفي والقنوات النظامية وتتاجر بها في السوق السوداء وفق تقديراتهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.