القامشلي (الحل) – وصفت فصلة يوسف عضو الهيئة الرئاسية في #المجلس_الوطني_الكردي لقائهم مع #وليام_روباك المستشار الرئيس لقوات التحالف الدولي ضد #داعش في سوريا، بأنه «يبعث على التفاؤل». بوجود رغبة أمريكية لتحقيق مصالحة كردية.

وقالت يوسف لموقع «الحل» إن اللقاء الذي جمع وفد من المجلس الوطني الكردي في قاعدة #خراب_عشك بريف #كوباني بمسؤولين من #التحالف_الدولي، تم بطلب من الأخير، وأن «اللقاء دار حول مواضيع عدة؛ منها إنشاء المنطقة الآمنة وتحقيق مصالحة مع حزب الاتحاد الديمقراطي، وعلاقة المجلس مع #الائتلاف المعارض ومع #تركيا ومع #إقليم_كردستان».

وأشارت يوسف أن ما طرحه المسؤولون في التحالف «يبعث على التفاؤل، رغم أن مدى جدية ذلك سيتضح خلال الفترة القليلة القادمة، ذلك أن روباك أكد على عدم تخليهم كتحالف دولي عن الكُرد عامة، مؤكدا أنهم سيضعون بعين الاعتبار مخاوف تركيا، كما ومخاوف الكرد مستقبلا».

وأوضحت يوسف أن «اللقاء استغرق ثلاث ساعات، حاول فيه الدبلوماسي الأمريكي أن يستوضح رؤية المجلس الوطني الكردي حول المنطقة الآمنة، حيث تم الـتأكيد على أهمية أن يكون الإشراف عليها دوليا، وليس من دول إقليمية، وأن التهديد الذي يشكله (داعش) ما يزال جديا، خاصة وأن الانسحاب الأمريكي من شأنه أن يفتح المجال لعودته من جديد وتهديده للكُرد بالدرجة الأولى لكونه يعتبرهم العدو الأول له».

ولفتت يوسف إلى وجود رغبة أمريكية لتحقيق مصالحة كردية مع حزب #الاتحاد_الديمقراطي، عكسها سؤالهم عن كيفية تحقيقها، منوهة إلى أنهم «أبدوا استعدادهم للحوار مع الاتحاد الديمقراطي على قاعدة اتفاقية دهوك، مع ضرورة وجود دولة ضامنة لضمان تحقيق المصالحة، ذلك أن الاتفاقيات السابقة، أفرزت حالة من عدم الثقة».

وأضافت يوسف «تلمّسًنا لدى الأمريكيين الجدية في الطرح، لكن يبدو أنهم ما يزالون قيد تداول مشروع لم يتبلور شكله النهائي بعد، ولا ندري بعد إلى أي درجة قد يتوافق مع ما نصبوا إليه من حقوق للكرد»، مبينة أن «التصور الأمريكي قد يدور حول كيفية إنشاء إدارة جديدة في المنطقة تشارك فيها جميع مكونات المنطقة، ولكن نعتقد أن الكرد سيكون لهم دور رئيس فيها»، بحسب قولها.

وأكدت يوسف أن الجانب الأمريكي شدد على ضرورة استمرار عقد اللقاءات مع الوطني الكردي، وأن لقاءً آخر سيتم في هولير عاصمة الإقليم في 22 من الشهر الجاري.

ويعتبر هذا أول لقاء تعقده قيادات أمريكية مع وفد من المجلس الكردي داخل سوريا، وسط تكهنات بوجود مساع للتحالف الدولي والأمريكيين لإجراء تعديلات قد تطال جميع الإدارات الذاتية #شرق_الفرات كي تحظى بقبول مجتمعي أوسع، وفق ما قاله مسؤولون في الإدارة الذاتية.

إعداد: جانو شاكر – تحرير: معتصم الطويل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.