السليمانية- الحل العراق

أعلن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الثلاثاء، عن ترشيح 3 شخصيات من داخله لمنصب محافظ #كركوك، لافتاً إلى، عدم توصله إلى اتفاق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني لحسم المنصب.

وقالت النائبة عن الاتحاد الوطني في البرلمان العراقي، #ديلان_غفور في تصريحات صحفية، إن “منصب محافظ كركوك من استحقاق الاتحاد الوطني الكردستاني، لا سيما بعد حصولنا على 6 مقاعد نيابية من أصل 12 مقعداً في كركوك”

وأضافت أن ” الاتحاد الوطني رشح كلاً من رزكار علي، وشالاو علي عسكري، وخالد شواني، لمنصب محافظ كركوك، لاختيار أحدهم للمنصب بعد التشاور والاتفاق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني حول ذلك”.

وكان الحزبان الكرديان الرئيسيان، قد اتفقا مؤخراً بشأن تشكيل حكومة إقليم كردستان والوضع في محافظة كركوك، والتعامل مع الحكومة المركزية في #بغداد ككتلة واحدة، إلا أن الخلافات السياسية بين الجانبين عطل تنفيذ الاتفاق.

وتُعد كركوك أبرز المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم #كردستان، ووضعت المادة 140 من الدستور العراقي كخارطة طريق لحل مشكلة المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، وتنص على” إجراء إحصاء سكاني عام، ومن ثم تطبيع الأوضاع من خلال إزالة سياسات النظام العراقي السابقة، وتنتهي بإجراء استفتاء حول مصيرها”، وكان من المفترض أن تنفذ المادة بحلول نهاية عام 2007، الا أن استفحال الخلافات السياسية بين الجانبين حال دون ذلك.

يُذكر أن كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها، كانت تدار بشكل مشترك بين #القوات_الاتحادية وقوات #البيشمركة الكردية، لكن الأخيرة فرضت سيطرتها التامة على المدينة بعد انسحاب الجيش العراقي منها عام 2014، نتيجة تعرضه لهجات شرسة من جانب تنظيم “#داعش”.

وسيطرت القوات العراقية على كركوك في 16 أكتوبر عام 2017، وانتزعتها من سيطرة البيشمركة الكردية، وذلك ضمن حزمة عقوبات فرضتها بغداد على الإقليم الكردي بسبب إجرائه استفتاء الانفصال.


إعداد وتحرير- سيرالدين يوسف

الصورة من أرشيف غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.