نينوى- الحل العراق
دعت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية، المشكلة بشأن تقييم وضع محافظة #نينوى، شمال #العراق، الأمني والاقتصادي والخدمي والإنساني، اليوم الإثنين، رئيس مجلس الوزراء #عادل_عبد_المهدي، إلى سحب يد محافظ نينوى #نوفل_العاكوب ومنعه من السفر.
وقال رئيس اللجنة، النائب #أسامة_النجيفي، في بيان صحفي، إنه “من خلال العمل الدؤوب للجنة تقصي الحقائق في محافظة نينوى، توصلت اللجنة إلى ملفات خطيرة للغاية تتعلق بالخروقات والمخالفات المالية غير المسبوقة لمحافظ نينوى، نوفل العاكوب، فضلاً عن إهدار المال العام عبر سلسلة من التصرفات التي لا يمكن أن تنتظم وفق نظام أو قانون، ما يشكل ظاهرة فساد كبيرة”، على حد وصفه.
ودعا النجيفي، “رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، إلى اتخاذ إجراءات سريعة، منها سحب يد المحافظ لمنع أي تأثير على لجان النزاهة والهيئات القضائية التي تحقق معه، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات القانونية لمنعه من السفر، وإلى حين الانتهاء من التحقيقات بشأن التهم والخروقات المسندة له”.
وختم رئيس لجنة تقصي الحقائق البرلمانية بيانه أن “التصدي للفساد ومكافحته يضيف زخماً كبيراً لوقف أي انهيار أمني في محافظة خرجت من أقسى احتلال يمثله تنظيم داعش الإرهابي”.
هذا وكان قد كشف مصدر مطلع في لجنة تقصي الحقائق البرلمانية المشكلة، في وقت سابق، لـ “الحل العراق”، عن “توصلها لملفات فساد خطيرة بحق محافظ نينوى، نوفل العاكوب”.
يُذكر أن عدداً من نواب محافظة نينوى في البرلمان العراقي، كانوا قد شكلوا لجنة تقصي الحقائق بإشراف رئيس البرلمان #محمد_الحلبوسي، وقد جرى انتخاب أسامة النجيفي رئيساً للجنة، وبشار الكيكي نائباً له، وأحمد الجبوري مقرراً للجنة، فيما انتخب النائب عبد الرحيم الشمري متحدثاً باسمها.
وشهدت مدينة #الموصل (مركز محافظة نينوى) مؤخراً، العديد من الخروقات الأمنية، وكان آخرها انفجار سيارة مفخخة وسط المدينة، أسفرت عن وقوع العديد من القتلى والجرحى، بالإضافة إلى عدد من الانتهاكات التي يرتكبها عناصر مليشيات #الحشد_الشعبي ضد المواطنين، وفق شهادات كثيرة من أهالي المحافظة، ووثقتها العديد من المنظمات الحقوقية المعنية.


إعداد- محمد الجبوري    تحرير- سيرالدين يوسف

الصورة تعبيرية من موقع غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.