في العراق.. إيران تتحدّى أميركا.. وسياسيون يصفون الأخير بالعقل الصغير!!

في العراق.. إيران تتحدّى أميركا.. وسياسيون يصفون الأخير بالعقل الصغير!!

رصد- الحل العراق

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، إن إيران تدعم هيمنتها على العراق كجزءٍ من طموحاتٍ إقليمية أوسع، في إشارةٍ إلى سعيها لتأمين الطريق إلى البحر المتوسط عبر الدول الصديقة، بغية شحن الأسلحة ودعم حزب الله في لبنان ومواصلة مساعدة النظام في سوريا، إلى جانب تهديد إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة، أن إيران «وسّعت من نفوذ الجماعات الشيعية المسلحة، لتصبح قوة سياسية في العراق، تماماً كما فعلت مع حزب الله في لبنان» بحسب ما نقلت وكالة وطن للأنباء.

في غضون ذلك، ذكرت (نيويورك تايمز) نقلاً عن محمود المشهداني، رئيس البرلمان العراقي الأسبق قوله: «إن إيران جسمٌ صغير وله عقلٌ كبير، والولايات المتحدة، جسمٌ كبير وله عقلٌ صغير» وذلك في إطار تعليقه على التنافس الإيراني الأميركي في العراق.

معتبراً أن لدى طهران في بغداد «اليد العليا على أميركا».

في حين، أكّد عدنان الزرفي، العضو الشيعي في البرلمان العراقي، إنه «لا وجود أميركي في العراق، فقط هو الوجود العسكري، على النقيض من ذلك، فإن إيران اندمجت في الحياة السياسية والعسكرية العراقية وتسعى الآن للتوسع اقتصادياً وثقافياً» بحسب الصحيفة.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد أعلن من بغداد أمس الاثنين، خلال مؤتمرٍ صحفي مع نظيره العراقي، برهم صالح، أن بلاده تهدف لزيادة التبادل التجاري مع العراق ليصل إلى /20/ مليار دولار بدلاً من /12/ مليار دولار حالياً.


تحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة تعبيريّة من أرشيف غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.