استياء في كوباني من طرح شقق سكنية بأسعار لا تتناسب مع دخل السكان

استياء في كوباني من طرح شقق سكنية بأسعار لا تتناسب مع دخل السكان

القامشلي (الحل) – أثار إعلان المنسقية العامة لإعادة إعمار #كوباني، عن طرحها لشقق سكنية في إحدى مشاريعها بأسعار “مرتفعة”، موجة استياء وسط أهالي المدينة، ما دفع المنسقية إلى التراجع عن إعلانها، وفق مصادر غير رسمية.

وكانت المنسقية العامة لإعادة إعمار كوباني (شانته)، التابعة للإدارة الذاتية، قد أعلنت أول أمس، عن طرح شقق سكينة في مشروع حي الجديد، للبيع والإيجار، منوهة إلى أن سعر الإيجار 100 دولار أمريكي شهريا، مع مبلغ تأمين يصل إلى 500 دولار.

الإعلان الذي جاء عبر منشور على صفحة المنسقية في موقع فيس بوك، أثار استياء سكان المدينة، حيث اعتبر بعضهم أن الأسعار المحددة تفوق قدرتهم المادية، خاصة وأن “متوسط رواتب موظفي الإدارة الذاتية لا تتجاوز 150 دولار”.

ورأى بعض مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي أن السعر المحدد يناسب فئة قليلة من الناس وهم من “يعتمدون على رواتب المنظمات”، في حين أن غالبية سكان المدينة لا يستطيعون دفع هذا المبلغ.

وتساءل أخرون كيف للإدارة الذاتية أن تمنح رواتب 130 دولارا وتحدد مبلغ 100 دولار لإيجار الشقة الواحدة؟، بينما رآها البعض أنها تمثل خذلانا لسكانها المتضررين و لعوائل من فقدوا أبنائهم في الحرب التي شهدتها المدينة خلال الأعوام السابقة.

وجاءت معظم التعليقات تهكمية على الإعلان، حيث قال البعض إن أسعار الشقق تفوق مثيلاتها في مدن كبيرة في سوريا أو حتى في أوروبا، في وقت من المفترض أن تكون هذه المشاريع قد بنيت بهدف خدمة سكان المدنية الذين لا يزال جزء كبير منهم مستقر خارج البلاد.

و نقل الصحفي رضوان بيزار عن مديرية إعلام إقليم الفرات، تأكيدها أن منسقية إعادة إعمار كوباني “تتراجع عن قرار بيع وإجار الشقق السكنية”، لكن لم يعقبها أي توضيح رسمي رغم مرور حوالي يومين على الإعلان.

وسبق أن أوضح رئيس المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية بكوباني (أنور مسلم)، لموقع الحل السوري أن “جميع الوعود التي أعطيت من قبل الدول والمنظمات الدولية لأجل تقديم المساعدة لإعادة بناء كوباني لم تنفذ عمليا حتى الآن”.

إعداد: جانو شاكر – تحرير: رجا سليم

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.