رصد- الحل العراق

قال المبعوث الأميركي الخاص بالشأن الإيراني، #براين_هوك، اليوم الإثنين، إن إدارة بلاده بدأت بالفعل في عملية “ردع” إيران وستستمر في ذلك، فيما ردت #إيران على قرار واشنطن بـ”إغلاق” #مضيق_هرمز الإستراتيجي.

وأضاف هوك في تصريحات صحفية، أن «#واشنطن ستفعل كل ما هو ممكن لتجنب تقلب الأسعار في سوق #النفط، مؤكداً أن «القرار الأمريكي الجديد سيؤثر على إيرادات النفط الإيرانية».

براين هوك- أرشيفية

وفي خطوة تصعيدية، هدد #قائد_البحرية للحرس الثوري الإيراني، الجنرال #علي_رضا_تنكسيري، في تصريحات نقلتها وكالة “سبوتنغ الروسية” بـ«إغلاق مضيق هرمز الإستراتيجي»، على خلفية قرار الرئيس الأميركي، #دونالد_ترامب، عدم تمديد الإعفاءات التي تتيح لبعض مستوردي #النفط_الإيراني مواصلة الشراء دون مواجهة عقوبات.

وأكد تنكسيري، أن «#الحرس_الثوري، سيدافع عن المياه الإقليمية الإيرانية تجاه أي تهديد بعد هذا القرار الأميركي ضد إيران»، وفق وصفه.

علي رضا تنكسيري- أرشيفية

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الاميركي، #مايك_بومبيو، أن «واشنطن سترد على اي تحرك عدواني يقوم به الجنرال الإيراني، #قاسم_سليماني، او أية ميليشيا أخرى ضد بلاده أو مصالحها في أي مكان بالعالم».

وأضاف بومبيو، ان «قدرة إيران على إثارة الفوضى في العالم تراجعت كثيرا وذلك بعد حرمانها من عشرة مليارات دولار على الأقل بسبب #العقوبات_الاقتصادية».

ودعا بومبيو «الدول والشركات العالمية إلى الاعتماد على بدائل أخرى للنفط الإيراني»، لافتا إلى أن «#السعودية والإمارات أعلنتا استعدادهما لسد أي نقص في السوق بسبب #العقوبات على النفط الإيراني».

فيما تحدت وزارة النفط الإيرانية، من خلال تصريح لأحد مسؤوليها لوكالة تسنيم الدولية الإيرانية، ان «أميركا لا يمكنها أبداً تصفير صادراتها النفطية».

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أعلن في وقتٍ سابقٍ اليوم، عدم تجديد الإعفاءات للدول الخاصة باستيراد النفط من إيران، بعد أن انسحبت واشنطن من #الاتفاق_النووي مع إيران، وأعادت فرض عقوبات على #طهران بسبب “أنشطتها” في المنطقة.

______________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.