رصد- الحل العراق

قالت صحيفة “#وول_ستريت_جورنال” الأمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي، #دونالد_ترامب، أجلت تشديد العقوبات على #إيران من خلال فرض حزمة جديدة منها كانت تستهدف قطاع #البتروكيميائيات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن «إدارة ترامب كانت تعتزم فرض عقوبات جديدة على إيران في منتصف مايو الماضي».

ولفتت إلى أن «التأجيل جاء بعد تصاعد حدة التوتر بين #طهران وواشنطن خلال الأسابيع القليلة الماضية، وتوجيه اتهامات أمريكية لإيران بأنها كانت على الأرجح تقف وراء #عمليات_تخريب، استهدفت #ناقلات_نفط قبالة سواحل #الإمارات».

وبحسب ما ذكرت “وول ستريت جورنال”، فإن «القرار الأمريكي القاضي بفرض #عقوبات على قطاع البتروكيميائيات، لو طبق، كان من شأنه أن يلحق مزيداً من الضرر بالقطاع الاستراتيجي الإيراني ويُدخل #اقتصاد_طهران في أزمة أعمق من الآن بكثير».

وتعد البتروكيميائيات ثاني أكبر الصادرات الإيرانية بعد النفط الخام، وسبق أن أعلنت #وزارة_الخزانة_الأمريكية أنها تخطط لفرض عقوبات على قطاع البتروكيميائيات الإيراني.

وأدت العقوبات الأمريكية المفروضة على الاقتصاد الإيراني وتشديد الخناق عليه، مع تصاعد الأزمة بين واشنطن وطهران، إلى حرمان الأخيرة من ما يقارب 10 مليارات دولار في مجال النفط فقط، حيث بلغت نسبة التضخم في الموازنة الإيرانية إلى مستوى قياسي غير مسبوق، مما ينذر بكارثة كبيرة، ما لم تتوصل إيران إلى حلول سلمية مع الولايات المتحدة.

_____________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.