رصد- الحل العراق

 في الخطبة التي ألقاها بمناسبة صلاة عيد الفطر، والتي أقيمت بمكتبه في العاصمة الاتحادية #بغداد، أمس الأربعاء، أكد زعيم تيار #الحكمة_الوطني، #عمار_الحكيم، على ضرورة «تفعيل» المواد الدستورية التي تنظم العلاقة بين #الحكومة_الاتحادية وحكومة #إقليم_كردستان.

وطالب الحكيم، بضرورة «تفعيل المواد الدستورية في تنظيم العلاقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، والتعاطي العادل والدستوري في ملف #النفط والمناطق المتنازع عليها».

وشدد الحكيم على «تنظيم العلاقة بين الجانبين بما يضمن حقوق المركز والإقليم»، محذراً من أن «إهمال هذا الموضوع الخطير بما يحمله من حساسيات قد تتفجر بشكل غير محسوب وتخاطر بوحدة البلد واستقراره»، على حد وصفه.

يذكر أن، العلاقات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان شهدت توترات متوالية، لأسباب تتعلق بأهم ملفين هما #المناطق_المتنازع_عليها والنفط.

فأربيل تتهم الحكومات العراقية منذ عام 2007 بالتنصل من تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، المتعلقة بمشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها كركوك، والتي كان من المفترض أن تنتهي تطبيقات تلك المادة بنهاية نفس العام.

في حين تتهم بغداد حكومة الإقليم بعدم الشفافية بملف الثروة البترولية، والتهرب من وضعها تحت رقابة الحكومة المركزية والأحقية بعائداتها.

_______________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.