السويد تدعم إنشاء محكمة دولية داخل مناطق “الإدارة الذاتية”

السويد تدعم إنشاء محكمة دولية داخل مناطق “الإدارة الذاتية”

القامشلي (الحل)_ زار يوم أمس الأربعاء وفدٌ سويديٌ رفيع المستوى منطقة #عامودا بمحافظة #الحسكة والتقى بمسؤولين في دائرة العلاقات الخارجية التابعة “للإدارة الذاتية”.

وضم الوفد السويدي ،في زيارته الرسمية الأولى، المبعوث السويدي للملف السوري في الأمم المتحدة “بير أورينيوس” ومسؤول الملف السوري في وزارة الخارجية السويدية “كارل يوهان وينبيرغ” ومسؤول برنامج وكالة الإغاثة العالمية “sida” في لبنان “بير دانس” والمستشارة القانونية “أفين جتين”.

وعقد خلال الزيارة اجتماعاً مغلقاً جمع الوفد الضيف بمسؤولين في الإدارة الذاتية، منهم الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية “عبد الكريم عمر”.

وقال المتحدث باسم دائرة العلاقات الخارجية “كمال عاكف” في مؤتمر صحفي أعقب الاجتماع: “إن الوفد الضيف أبدى خلال الاجتماع دعم بلاده الرسمي لمقترح الإدارة الذاتية بخصوص إنشاء محكمة دولية لمحاكمة عناصر (داعش) في مناطق الإدارة الذاتية”.

وأكد “عاكف” أن الوفد السويدي أبدى دعمه أيضاً لتقديم المساعدة بخصوص مخيم الهول، كما ناقش ملف بعض الأطفال والنساء من عوائل (داعش) من الجنسية #السويدية، المتواجدين في المخيم.

وعند انتهاء زيارة الوفد السويدي، بلقاء المجلسين التنفيذي والتشريعي للإدارة الذاتية في عامودا، قالت “نظيرة كورية” الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في إقليم الجزيرة إنهم ناقشوا والوفد السويدي الوضع الراهن بالمنطقة ومدى أمكانية المساعدة في عدة مجالات.

وأضافت: “تمت مناقشة ملف الإرهاب و معتقلي (داعش) وعوائل مقاتليه الموجودين في المخيمات، وكيفية حل هذه القضية ومدى إمكانية إقامة محكمة دولية في مناطق الإدارة الذاتية”. لافتةً إلى حصولهم على وعود بتقديم دعم اقتصادي وخدمي، إضافة إلى مناقشة كيفية تقديم الدعم السياسي للمنطقة للمشاركة في الحل السوري.

ووصفت “كورية” اللقاء بـ “الجيد” وأنهم التمسوا جدية في الوعود التي قدمها الوفد الضيف.

بدوره أكد رئيس الوفد السويدي “بير أورينيوس”  أن المجتمع الدولي “بات على يقين بضرورة مشاركة ممثلي الإدارة الذاتية في مفاوضات الحل السوري وخاصة الأكراد”.

إعداد: جانو شاكر. تحرير: سالم ناصيف
الصور: خاصة

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.