خاص- الحل العراق

كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم الأحد، عن ترشيح اللواء #جمال_طاهر لشغل منصب محافظ #كركوك، وذلك بالتوافق بين الحزبين الكرديين.

المصدر أفصح لـ”الحل العراق” إن «#الحزب_الديمقراطي_الكردستاني و الاتحاد الوطني قد توصلا إلى اتفاق , بشأن تسمية اللواء جمال طاهر لتبوء منصب المحافظ، في المدينة #المتنازع_عليها بين #بغداد و #أربيل».

وشغل اللواء جمال طاهر منصب قائد #شرطة_كركوك لسنوات عديدة قبل استبداله في ديسمبر كانون الأول من عام 2015 وهو ينتمي لصفوف #الاتحاد_الوطني_الكردستاني.

في نفس السياق، أكد العضو البارز في تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني #هدايت_طاهر، عن حصول اتفاق سياسي، يقضي بحسم تسمية محافظ كركوك خلال الأسبوع الحالي».

طاهر قال لـ”الحل العراق” إن «جميع الخلافات التي كانت قائمة بين الحزبين قد تم تجاوزها، وهناك مشاكل فنية فقط سيتم حسمها خلال الأيام المقبلة، وتسمية منصب محافظ كركوك لن يتجاوز الأسبوع الحالي».

وأعلن حزب #الاتحاد_الإسلامي_الكردستاني، في وقت سابق على أن منصب #محافظ_كركوك هو من «استحقاق» #الكرد ولا يوجد أي مبرر للتراجع عن هذا الاتفاق، مشيراً أن كل الحلول التي طرحت بشأن المناطق المتنازع عليها هي «حلول ترقيعية».

وتصاعدت حدة #الخلافات بين #الحزبين الديمقراطي، والاتحاد الوطني إذ يصر الأخير على تسمية محافظ كركوك من داخل حزبه قبل المضي بتشكيل حكومة #إقليم_كردستان.

وتشهد كركوك بين فترة وأخرى خروقات أمنية يؤكد عدد من المراقبين أنها نتيجة لعدم وجود التفاهمات السياسية بين أحزاب ومكونات المدينة المختلفة.

___________________________________________________________

إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف       الصورة المرفقة مع المادة أرشيفية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.