رابط حجز إجازة العيد يجعل من السوريين في تركيا فريسة للسماسرة

رابط حجز إجازة العيد يجعل من السوريين في تركيا فريسة للسماسرة

مع اقتراب عيد الأضحى، تفتح الحكومة التركية الباب لآلاف السوريين لزيارة سوريا وقضاء إجازة العيد هناك. ولكن هذا العام شهد رابط الحجز للإجازة توقفاً متكررًا فلا يعمل سوى لدقائق بحسب كثيرين استنفروا هم وعائلاتهم لحجز موعد، إضافة إلى مشكلات أخرى تواجههم في عملية الحجز .

يقول عبدالله محمد (سوري مقيم في أنطاليا) لموقع «الحل»، نواجه صعوبة في الحجز على رابط المعبر، حيث يقبل الرابط أسماء الأطفال بعمر خمس سنوات أما الأم أو الأب فيتعذر الحجز لهما.

بينما تحدث محمد علاء (سوري مقيم في أورفا) وقد تطوع للمساعدة في تسجيل الناس مجاناً للحصول على الإجازات، لموقع «الحل» قائلاً، إن المشكلة التي تواجه الغالبية هي بأننا نحجز ولا يأتي الكود (الرقم الخاص بالحجز) وعند طلبنا لكود أخر يرفض الموقع إعطائنا ويقول بأننا مسجلين”.

نفس المشكلة تحدث عنها حسن اسماعيل (سوري في إزمير)، “يجينا الكود وعند إدخاله يعطينا بأن الكود عاطل أو في موعد محجوز وعند ذهابنا للتأكد من الموعد يعطينا أنه لم يتم العثور على موعد”.

استغلال وبيع حجوزات
في بداية عمل الرابط استغل بعض السوريين جهل البعض الأخر بالتسجيل وحاجتهم للحجز فقاموا بالإعلان عن استعدادهم للتسجيل مقابل مبلغ من المال يبدأ من 50-100ليرة تركية ليزداد سعر التسجيل تدريجياً مع الإغلاق المتكرر المستمر للموقع.
يقول أبو عمر(سوري من أورفا) لموقع الحل ، إن أحد السماسرة عرض عليه أن يوصله مع موظف تركي في الجوازات يقوم بحجز الأدوار مقابل 300 ليرة، ويمكن لأبو عمر أن يطلب من السوريين ما يريد.

وهذا ما حصل مع أبو عبد الله سوري آخر في ولاية غازي عنتاب الذي أراد حجز دور فعرض عليه أحد معارفه ايصاله بشخص له معرفة مع الأتراك والسوريين المشرفين على البوابات ليتفاجأ بأن عليه أن يدفع 500 ليرة للشخص الواحد.

ردود إدارات المعابر
إدارة صفحة معبر باب الهوى أصبحت تجيب بشكل ألي على استفسارات السوريين عن سبب عدم عمل الرابط أو اغلاق شبه الدائم وتضع اللوم على الجاب التركي وبأنه هو الذي يحدد.
مازن علوش الناطق الرسمي باسم معبر باب الهوى، صرح بأن “الموقع يعمل تارة ويتوقف تارة أخرى، ولفت إلى أنّ الجانب التركي هو من يتحكم بموقع الحجز، وهو المسؤول عن تفعيله وتوقيفه بناء على ما يناسبهم من أعداد للمسجلين.

أما معبر جرابلس فقد أعلن عبر صفحته الرسمية أن سبب عدم عمل الرابط وجود خلل في نظام الموقع وتم العمل على صيانته.

وشهد مساء الخميس 25 تموز عودة عمل رابط الحجر لفترة وجيزة ولكن سرعان ما توقف دون أن يتمكن الكثيرون من حجز موعد.

يذكر أن مدة الذهاب إلى سوريا، ستكون من 22 تموز الحالي وحتى التاسع من شهر آب القادم، فيما سيكون توقيت ومدة العودة من 19 شهر آب القادم، وحتى الثلاثين من كانون الأول.

حمزة فراتي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.