رصد (الحل) – اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحكومة التركية بإجبار اللاجئين السوريين لديها على توقيع إقرارات برغبتهم في العودة إلى سوريا طواعية لترحيلهم قسراً إلى بلادهم.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها أن السلطات التركية احتجزت عددًا من اللاجئين وأجبرتهم على توقيع نماذج وأوراق بأنهم يريدون العودة إلى سوريا ثم أعادتهم قسريًا.

وأكدت المنظمة أنها وثقت العديد من حالات الترحيل عبر التواصل مع لاجئين سوريين وصلوا مؤخراً إلى سوريا، حيث تم اعتقال بعضهم منذ أسابيع قبل نقلهم إلى الداخل السوري عبر معبر باب الهوى الحدودي.

كما أشارت المنظمة بأن عمليّات الاعتقال تمّت عبر الشرطة التركيّة، حيث يرغم عناصر الشرطة اللاجئين بعد احتجازهم على توقيع أوراق العودة الطوعيّة، ويتم نقلهم بواسطة “حافلات” في ظروف إنسانيّة غبر مناسبة إلى سوريا، وذلك بحسب شهادات لاجئين تم ترحيلهم حديثاً.

وكانت السلطات التركيّة رحّلت مئات السوريين بشكل قسري إلى بلادهم، وذلك بعد حملة اعتقالات نفّذتها في مدينة إسطنبول التركيّة، وذلك رغم التزام تركيا بالقانون العرفي الدولي بعدم الإعادة القسرية، إذ يحظر القانون إعادة أي شخص إلى مكان قد يتعرض لخطر حقيقي من الاعتقال أو التعذيب.

إعداد وتحرير: مالك الرفاعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.