أدان الداعية عبدالله المحيسني، السعودي الأصل، والعضو السابق بالمجلس الشرعي لهيئة تحرير الشام، كل من وصف المتظاهرين في المدن الإدلبية وبلداتها بـ«المنافقين والخونة» في إشارة إلى تصريحات «أبو عمشة» معتبراً أن التظاهر حق مشروع لهم.

جاء ذلك في منشور له على قناته الشخصية في «تيلجرام» قائلاً: إن «المتظاهرين الذين خرجوا لا ينتظرون منا أن نصفهم بالمنافقين أو الخونة والمدفوعين والمغفلين، وهم لا يقرؤون أصلاً منشوراتنا».

وكان محمد الجاسم الملقب بـ«أبو عمشة» قائد لواء #السلطان_سليمان_شاه الذي يتحكم بريف حلب بدعم تركي، قد شبه المتظاهرين بـ«الخونة والعملاء، وأنهم مدفوعين من جهات»، ودعاهم لشكر تركيا ورئيسها الذي حماهم.

وأوضح الداعية في منشوره أن «الأشخاص الذين خرجوا بالمظاهرات أرّقتهم شدة الحال، وأغلبهم قد قدم ولداً أو أخاً أو بيتاً، وهم الآن يرون مناطقهم تسقط، ويرون أنهم كانوا يسيطرون على ثلثي مساحة بلدهم وهم الآن يخشون على قرابة 8٪ من الزوال»، وفقاً لـ«مدى بوست».

وختم #المحيسني منشوره بربط ما يحصل في المظاهرات بأحداث من التاريخ الإسلامي قائلاً: «نعم، ذلك لا يعني خلو #المظاهرات من الأخطاء، فهي بالأصل #ثورة والثورة تعني عدم التنظيم، لكننا نتحدث عن الأصل».
وأضاف في ذلك، لقد «عزل رسولنا قادة جيوش على أخطاء يسيرة كخطأ العجب في حنين، بل وعزل عمر سعداً بسبب شكاية أهل العراق لأمور تافهة وأثبت سعد براءته منها».

تجدر الإشارة إلى أن مدن وبلدات تابعة لمدينة إدلب وريفها شهدت خلال الأيام الماضية مظاهرات عدّة، رفعت شعارات ضد #الحكومة_السورية وجيشها وحليفها الروسي، وفي الوقت ذاته أدانت ممارسات #هيئة_تحرير_الشام، ودعتها للخروج من المدن، والكف عن الاعتداء على المدنيين و #اعتقال_الناشطين.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.