رفعت الحكومة #السورية الحجز الاحتياطي، عن أموال رجل الأعمال “#صائب_النحاس”، الذي يعد أحد حيتان #الاقتصاد المقربين من السلطات السورية، والذين لهم الفضل في ترتيب علاقاتها مع دول كبرى.

وأصدرت وزارة المالية التابعة للحكومة السورية، قراراً نشره موقع (الاقتصادي) ينص على رفع الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لرجل الأعمال “صائب النحاس”، وابنه “محمد صبيح النحاس” وأموال زوجاتهما إن وجدت، لزوال الأسباب الداعية لذلك.

كما أصدرت الوزارة قراراً برفع الحجز الاحتياطي عن أموال شركة “الفتال المحدودة المسؤولية”، لمالكها “محمد عزيز الفتال”، وذلك لزوال الأسباب الداعية لذلك.

وكانت #المالية ألقت في آب 2020، الحجر الاحتياطي على أموال “صائب النحاس” وابنه، وذكرت الوزارة أن السبب يعود لقضايا تتعلق بالتهرب من دفع غرامات وتهريب.

وصائب النحاس أحد حيتان الاقتصاد السوري، ومن أهم المقربين من السلطات السورية منذ سبعينيات القرن الماضي، وساهم ذلك بتعاظم نشاطه الاقتصادي، كما لعب دوراً سياسياً مهما في تحسين علاقات سوريا مع كل من #إيران وألمانيا.

كما استمر دور نحاس الاقتصادي مع تسلم #بشار_الأسد للحكم عام 2000، على الرغم من بدء ظهور طبقة البرجوازيين الجدد، وساهم في تخفيف التوتر بين سوريا وفرنسا بعد اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق “رفيق الحريري” في 2005، بحسب تقرير صحفي أنجزه مؤخراً (الحل نت) عن نحاس.

وأعلنت الحكومة السورية في الآونة الأخيرة عن قرارات حجز على أموال رجال أعمال مقربين من السلطات السورية، وشركات عاملة في سوريا، ليعود عدد المحجوز على أموالهم، ويؤكدون أن الحجز مؤقت وهدفه، إجراء تسوية عبر دفع غرامات مالية للحكومة.

يذكر أن السلطات السورية، فرضت خلال سنوات #الحرب، آلاف قرارات الحجز وطالت سياسيين وفنانين وإعلاميين ورجال أعمال معارضين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.