“أمهات ساحة التحرير”.. تظاهرات عراقية لمحاسبة قتلة “شباب تشرين”

“أمهات ساحة التحرير”.. تظاهرات عراقية لمحاسبة قتلة “شباب تشرين”

شهدت العاصمة العراقية بغداد، ومحافظات الوسط والجنوب، مساء الخميس، انطلاق تظاهرات “أمهات ساحة التحرير”، التي دعت لها منظمة “إنهاء الإفلات من العقاب”.

وتداول ناشطو #التواصل_الاجتماعي، مقاطع فيديوية وثقت التظاهرات التي شاركت بها أمهات ضحايا #انتفاضة_تشرين.

وشهدت تظاهرات “أمهات ساحة التحرير”، ترديد العديد من الهتافات، التي طالبت من خلالها أمهات الضحايا بحقوق أولادهن والاقتصاص من قتلتهم.

https://twitter.com/EndImpunityIraq/status/1461314032611340295?t=MjTU0Fm0GzBDRho9s3Y9kw&s=19

ومن بين أبرز المشاركات في التظاهرات، والدة الناشط الكربلائي، #إيهاب_الوزني الذي قتل في مايو المنصرم، وظهرت باكية وهي تحمل صورته وتقول: «ظلت بس صورهم».

من قرأت بيان تظاهرات “أمهات ساحة التحرير”؟

وقرأت والدة الناشط النجفي المقتول، مهند القيسي، بيان تظاهرات “أمهات ساحة التحرير”، حاملة صورة ولدها الذي قتل في غبراير 2020، وسط محافظة النجف.

وجاء في البيان: «نحن أمهات الشهداء والمغيبين في العراق، جئنا من كل بقعة في أرجاء بلدنا، نحمل دماء أبنائنا وبناتنا».        

وأضاف البيان: «لن نسمح بأن تمضي الجرائم التي حصدت أرواح فلذات أكبادنا دون عقاب صارم، يمحو كل أثر لهذه الحقبة السوداء التي أخذت منا أعز ما نملك».     

وأردف: «إننا هنا اليوم، بضعة من آلاف الأمهات اللواتي فقدن قرة عيونهن من كردستان الوطن إلى جنوبه. من أمهات شهداء تشرين وضحايا الاغتيالات والخطف والتغييب في محافظات الوسط والجنوب إلى أمهات الشهداء والمغيبين قسرا. وضحايا المقابر الجماعية في الموصل والأنبار وصلاح الدين وكركوك وديالي، وصولا إلى ذوي ضحايا الانتهاكات والاغتيالات وسجناء الرأي من صحفيين وناشطين ومحتجين في إقليم كردستان».

https://twitter.com/AhmedKh31106101/status/1461020349898833924?t=TkFH6tJa-Xu0gOPSUHTvNg&s=19

مطالبة بالتوقيع على “نظام روما”

وتابع: «ما يجمعنا هو أننا جميعا ضحايا هذا النظام المجرم والفاسد، وما يوحدنا هو مطلب القصاص والحساب من القتلة والمنتهكين وإنهاء الإفلات من العقاب الآن وإلى الأبد».

«إننا أمهات وعائلات الضحايا، ندعو أعضاء البرلمان العراقي الجدد إلى تشريع قانون يقر حقوق الشهداء والمغيبين ويحمي عائلاتهم من الابتزاز والمساومات والتسييس ويعترف بالجرائم والانتهاكات التي ارتكبت ضدهم. ويحسم قضايا سجناء الرأي بما يتوافق مع القانون والدستور، ويوفر غطاءا تشريعيا وقانونيا لملاحقة المذنبين والقصاص منهم وفق القانون».

واختتم البيان: «كما نحمل السلطتين التنفيذية والقضائية وجهاز الادعاء العام مسؤولية تحقيق العدالة القانونية للضحايا وإنهاء الإفلات من العقاب. وحتى لا تتكرر المآسي على أمهات أخريات، ومن أجل ردع المجرمين والقتلة وتسلط سلاح الأحزاب والميليشيات ومنتهكي القانون على أرواح الناس، نطالب الحكومة العراقية بالإسراع بالتوقيع على (نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية). وضم العراق رسميا إلى مظلة هذه المحكمة ليتسنى للعراقيين اللجوء إلى المحاكم الدولية ومقاضاة أي سلطة أو قوة غاشمة تهدد حياتهم وأمنهم ومستقبلهم».

https://twitter.com/ahmedalshek87/status/1461325191221592071?t=xSnAwPTGoTtGMGCDxNlbpQ&s=19

هدف المبادرة

وكانت منظمة “إنهاء الإفلات من العقاب”، أعلنت في 10 نوفمبر الجاري عن: «إطلاق مبادرة تهدف إلى تعزيز المطالب الرامية لإنصاف الضحايا من الضحايا والمغيبين في عموم العراق».

وقالت إن المبادرة تأتي: «من اجل تحقيق العدالة والقصاص من المجرمين. وأنها ستنطلق مساء يوم 18 نوفمبر الجاري، عبر اعتصامات سلمية في ساحة التحرير وسط بغداد، وبقية الساحات في المحافظات المختلفة».

مشيرة إلى أن المبادرة: «ستكون بمشاركة ذوي الضحايا والناشطين وعدد من الاتحادات والتيارات والجمعيات الطلابية والاجتماعية والحقوقية وفعاليات سياسية ناشئة».

للقراءة أو الاستماع: مسيرات عالمية لإنهاء “الإفلات من العقاب في العراق”.. رسالة إلى “الكاظمي

يجدر بالذكر أن منظمة “إنهاء الإفلات من العقاب”، يديرها مجموعة من الصحفيين والناشطين العراقيين ممن يقطنون في خارج العراق.

وجاءت تظاهرات “أمهات ساحة التحرير”، لدعم مطالبات إنهاء إفلات من تورطوا بقتل الشباب العراقي إبّان تظاهرات انتفاضة تشرين من العقاب، والكشف عنهم ومحاسبتهم.

إحصاءات عن ضحايا تشرين

وخرجت في أكتوبر 2019، تظاهرات اجتاحت الوسط والجنوب العراقي، عرفَت بـ انتفاضة تشرين، ضد الفساد والبطالة ونقص الخدمات، والتدخل الإيراني بالداخل العراقي.

للقراءة أو الاستماع: عراقيون ينظمون وقفة احتجاجية أمام البيت الأبيض: لا لإفلات الميليشيات من العقاب! (فيديو وصوَر)

لكن الميليشيات الموالية إلى #إيران وقوات الشغب، قتلت وخطفت وعذبت وأخفَت المئات من الناشطين والمتظاهرين بالسلاح الكاتم وبالقناص وبالقنابل الدخانية.

وأدت التظاهرات إلى استقالة حكومة #عادل_عبد_المهدي السابقة في ديسمبر 2019، وجاءت محلها حكومة برئاسة #مصطفى_الكاظمي في 7 مايو 2020.

وقتل منذ تظاهرات أكتوبر، زهاء 750 متظاهرا وأصيب نحو 25 ألفا، بينهم 5 آلاف محتج بإعاقة دائمة، وفق الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.