أفاد مسؤول في “الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا، بوجود مشروع أميركي-روسي لبدء حوار بين دمشق و”الإدارة الذاتية”، مستبعدا في الوقت ذاته تحديد موعد لإطلاق الحوار، وفق ما تداولت وسائل إعلام عربية.

وقال فنر الكعيط، نائب الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا، لـ”الحل نت”، إنهم لمسوا خلال الزيارة الأخيرة لوفد من “الإدارة الذاتية” و “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد) إلى موسكو وجود مساع جديدة لإطلاق حوار جديّ بين “الإدارة الذاتية” ودمشق، ترعاه موسكو بدعم أميركي.

وأشار الكعيط، إلى أنهم تطرقوا خلال اللقاء إلى مسألة مشاركة “الإدارة الذاتية” و”مسد” في التسوية السياسية وفق قرارات مجلس الأمن الدولي2254.

ونفى المسؤول في العلاقات الخارجية والضيف الزائر إلى موسكو، تحديد موعد لبدء الحوار مع دمشق، مشيراً إلى أنه لم يتم تحديد مكان وموعد الحوار بعد.

فيما تباحث الجانبان الوضع الإنساني وملف اللاجئين والنازحين، وآليات العمل لإعادتهم إلى مناطقهم، وفق نائب الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية.

اقرأ أيضاً: مسد لـ الحل نت: موسكو أبدت دعمها لانضمامنا إلى اللجنة الدستورية بشكل مباشر

وبدعوة رسمية من وزارة الخارجية الروسية؛ زار مؤخراً وفد مشترك من “مسد” و”الإدارة الذاتية”، برئاسة إلهام أحمد، العاصمة الروسية موسكو، حيث التقى الوفد وزير خارجيتها سيرغي لافروف ونائبه لشؤون الشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف وعدداً من المسؤولين عن الملف السوري في الخارجية الروسية، بحسب الكعيط.

وضم الوفد أيضا، عضو المجلس الرئاسي في مسد سيهانوك ديبو، والرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي لإقليم الجزيرة، نظيرة كورية، إضافة لنائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية لشمال وشرق سوريا، فنر الكعيط، ورشاد بيناف ممثل الإدارة الذاتية في موسكو وعبدالسلام علي ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي في موسكو.

اقرأ أيضاً: الكشف عن منفذي جرائم القتل في مخيم الهول

وتعتبر هذه الزيارة الثانية خلال العام الحالي، حيث استقبلت وزارة الخارجية الروسية وفداً مشتركاً برئاسة إلهام أحمد في أيلول/ سبتمبر الماضي. وكانت روسيا قد استقبلت وفد مسد أيضا في آب/اغسطس من عام 2020

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.