في حادثة تعدي جديدة على البنية التحتية في قطاع الكهرباء، أسفرت سرقة أكبال في أحد الخطوط الرئيسية للكهرباء بريف الرقة إلى قطع إمدادات الكهرباء في إقليم الجزيرة وفق مكتب الطاقة والكهرباء في الإدارة الذاتية.

وقالت آهين سويد، الرئيسة المشتركة لمكتب الطاقة في إقليم الجزيرة، لـ الحل نت، إن سرقة كابل في أحد الخطوط الرئيسية (فاز) بطول 4 كم جرت يوم مساء الأحد بقرية القادسية التي تبعد 20 كم عن مدينة الرقة.

وأضافت سويد، أن ورش النقل التابعة لمكتب الطاقة في الرقة، كشفت عن العطل في خط البواب الواصل بين مدينة الطبقة و سد تشرين.

اقرأ أيضا: أحياء من الحسكة والرقة والقامشلي لم تستلم مخصصاتها من مازوت التدفئة

“تخريب ممنهج”

ووصف مسؤولة الطاقة حادثة السرقة بـ”التخريب الممنهج”، حيث كشفت ورش الصيانة عن رمي كبلين “فازين” آخرين في نفس المنطقة، كانا معدان للسرقة، دون أن توجه الاتهامات إلى جهات محددة بعينها.

والأثنين الفائت، ذكرت مصادر محلية أن سرقة كابلات كهربائية بريف الرقة الشرقي من جانب مجهوليت، تسبب بانقطاع الكهرباء عن نحو 16 ألف منزل.

وفيما يبدو أن سرقة الكابلات الكهربائية قد تحولت إلى ما يشبه الظاهرة في سوريا، ذكرت مصادر من الشركة السورية للاتصالات أن السرقة طالت 27 كبلاً في محافظة حمص، و23 في اللاذقية، و22 في درعا، و15 في الحسكة، إضافة إلى 9 في حلب، و8 في حماة خلال الأسابيع الماضية.

وفي الثاني عشر من شهر آب/أغسطس الماضي، اتهمت لجنة الطاقة في مجلس الرقة المدني أشخاصاً مجهولي الهوية بقطع وسرقة كابلات التوتر العالي في منطقة تل البيعة، شمال شرق الرقة.

وسيتعين على محطة السويدية أن تغذي الخطوط الحيوية في المنطقة كالأفران، وخطوط المياه، المشافي، والاتصالات، إلى حين إصلاح العطل، بحسب الرئيسة المشتركة لمكتب الطاقة والاتصالات في إقليم الجزيرة.

وتضم محطة السويدية الغازية سبع عنفات توليد، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة ما بين 1500 و1600 ميغا واط في اليوم الواحد، لكن ثلاثة عنفات منها فقط قيد العمل بعد توقف أربعة منها عن العمل.

ويعتمد تشغيل آبار الغاز والنفط في الحقول المنتشرة بمنطقة ديريك-(المالكية) وريفها على الكهرباء التي تولدها محطة الرميلان (النفطية) والتي تضم سبعة عنفات أيضا.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار مولدات الكهرباء في سوريا

الصيانة جارية

وأعلن مكتب الطاقة والاتصالات في إقليم الجزيرة في وقت لاحق من يوم أمس، أن ورشات دائرة نقل وتوزيع الطاقة وصلت منذ ساعات الفجر إلى موقع العطل المفتعل من قبل بعض المخربين للشبكة الكهربائية وباشرت الصيانة.

وأضاف المكتب على صفحته في موقع فيسبوك أن الورش ستستكمل صباح اليوم أعمال الصيانة حيث من المتوقع أنتهاءها وتجربة الخط خلال ساعات.

وخلال العامين المنصرمين نشر مكتب الطاقة والاتصالات صورا ومنشورات عن وقوع “أعمال سرقة للزوايا الحديدية بأبراج التوتر العالي، ما يؤدي لاحقاً إلى سقوطها وبالتالي #انقطاع_الكهرباء عن مناطق واسعة جنوب #الحسكة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.