مع استمرار أزمات الفساد في الاتحاد السوري لكرة القدم، وبعد الفضائح التي خرجت من كواليس المنتخب السوري، واصل الاتحاد سلسلة الأزمات الإدارية بعدما فشل في التسويق للدوري السوري الممتاز عبر بيع حقوق بث المباريات من خلال النقل التلفزيوني الفضائي أو الأرضي.

فشل مزاد بيع حقوق البث!

وقال الاتحاد السوري في بيان نشره عبر صفحته الرسمية بفيسبوك الإثنين إنه “عقد اليوم الإثنين جلسة المزاد العلني لبيع حقوق الدوري السوري الممتاز لموسم (2021-2022) (2022-2023) (2023-2024) (2024-2025)“.

وأكد البيان أن الاتحاد فشل بـ“بيع حق البث التلفزيوني وحق البث الإذاعي وحق الاعلانات داخل الملاعب، وحق راعي اسم البطولة للمرة الثانية لعدم تقدم العارضين“.

شادي حلوة الفائز الوحيد

في حين أكد الاتحاد أنه نجح ببيع حقوق “استثمار البث والنقل الرقمي الالكتروني للمواسم المذكورة“، وذلك لصالح شركة “صدى” وهي إذاعة محلية يديرها الإعلامي شادي حلوة، تبث من مدينة حلب.

قد يهمك: شبهة فساد جديدة تحوم حول المنتخب السوري لكرة القدم

وتسبب البيان والصور الذي نشرها الاتحاد بموجات سخرية واسعة بين جمهور الكرة السورية، إذ لم تُظهر الصور سوى شخصين يجلسان في مدرج كبير أمام اللجنة المؤلفة من ثلاثة أشخاص.

وقال سامر عفش وهو عضو سابق في رابطة مشجعي نادي الاتحاد السوري، إنه ابتعد عن أجواء الكرة السورية بسبب الفساد المنتشر في الاتحاد السوري، الذي أفسد متعة متابعة كافة الأنشطة الرياضية في البلاد.

وأضاف عفش في اتصال هاتفي مع الحل نت: “كان لدينا رابطة مشجعين نشطة في حلب للأسف من سنين طويلة ما عدت حتى تابعت مباريات الدوري، الوضع صار كتير مؤسف، فساد مالي وإداري ومحسوبيات، نحنا كتير بعيدين عن تحقيق أجواء رياضية ممتعة“.

وعلى صفحة الاتحاد نفسه سخر عشرات المتابعين من فشل الاتحاد في تسويق الدوري السوري، فقال شاهين علي، تعليقا على البيان: “دوري فاشل، شو المستثمر مجنون ليحط مصريات بهيك دائرة فساد فاشلة شي طبيعي ماراح يكون في حدا“.

في حين علق أمين الحسن قائلا: “بصراحة كنت رح اتفاجأ لو شي جهة محلية أو خارجية تغامر بشراء حقوق نقل، لأسوأ دوري من أرضية الملاعب ومستوى هزيل للاعبين، مرورا بالإحتياط والإداريين وشوبرتن عالحكام وكرات التماس الذي تأخذ 60 بالمية من وقت المباراة وخناقة اللاعبين وتضييع الوقت إذا كان أحدهم متقدم بهدف، وصفير الجمهور. أخيرا بس شوف دوري مصر أو السعودية بقول مستحيل الدوري يوصل لربع هالمستوى بسوريا“.

يشار إلى أن حقوق نقل الدوري السوري “الممتاز” لعام 2021، كانت حصلت عليها شركة “سراي” في مزايدة علنية بقيمة 595 مليونا، لتسويق البطولة لمدة ثلاثة مواسم، قبل أن يتم فسخ العقد مؤخرا لعدم التزام الشركة الراعية بواجباتها المالية. 

فضائح متتالية

وتوالت الهزات الإدارية للاتحاد السوري لكرة القدم والمنتخب السوري خلال الأشهر القليلة الماضية، آخرها قبل أيام بعد حادثة “نسيان جوازات سفر” اللاعبين المغتربين قبل السفر للإمارات لخوض مباراة مصيرية لحساب تصفيات كأس العالم 2022، وهي حادثة تتكرر للمرة الثانية. 

ويتهم ناشطون على التواصل الاجتماعي، عناصر من إدارة اتحاد كرة القدم السوري إلى استبعاد عدد من اللاعبين المغتربين الذين ينشطون في الدوريات الأوروبية، وإعاقة وصولهم ومشاركتهم في المباراة ضد الإمارات من أجل استبعادهم من المنتخب، وتسويق لاعبين محليين ينشطون في الدوري السوري من أجل بيعهم في الدوريات الخليجية.

وتعرض المنتخب السوري لسلسلة من الهزائم خلال الأشهر الماضية، سواء في بطولة كأس العرب أو في تصفيات المونديال، خلفت موجة من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، شملت مدرب الفريق والمنظومة الرياضية السورية.

اقرأ أيضا: ممثل سوري يكشف عن أسباب رفض ياسر العظمة الاستمرار بسلسلة “مرايا”

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.