موقف ناري من رئيس مجلس النواب العراقي: لن نقبل التهديد

موقف ناري من رئيس مجلس النواب العراقي: لن نقبل التهديد

كشف رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، وجود ما اسماها بـ”الإرادات غير المنضبطة” تحاول كسر هيبة الدولة عبر تهديد مكونات الشعب، وتعطيل العمل السياسية في البلاد. 

وقال الحلبوسي في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي في “توتير” وتابعها موقع “الحل نت”، إنه “منذ البداية اخترنا السياسية بديلا عن السلاح الذي كان يرفع بوجهنا في مناطقنا، ليقيننا أن العنف لا يبني الدول بل تبنى بالحرية والعدالة والمساواة وفق دستور حاكم وقوة القانون”.

للاطلاع على المزيد: مـقتدى الصدر يحاور الحلبوسي وبارزاني: حكومة أغلبية تقصي الأحزاب الولائية؟

رئيس الجلس يؤكد الموقف

وأضاف: “اليوم تظهر إرادات غير منضبطة تحاول كسر هيبة الدولة بهدم أركانها وتهديد مكونات الشعب، فلم نخش سلاح الأولين ولن نقبل تهديد الآخرين، ولم ولن نغير نهجنا المصر على بناء الدولة بعيدا عن العنف”، خاتما تغريدته بالقول: “متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا”.

وفي وقت سابق من اليوم، تحدث زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، عن تهديد لحلفاءه من قبل ما وصفهم بـ”الوحوش الكاسرة”. 

وقال الصدر في تغريدة ورصدها “ألترا عراق”، إنّه “مرة أخرى تتصاعد أصوات الوحوش الكاسرة التي لا تعي غير التهديد، مرة أخرى يهددون الحلفاء والشركاء في حكومة الأغلبية الوطنية التي هي لا شرقية ولا غربية”. 

وأضاف الصدر أنّه “كفاكم تهديدًا ووعيدًا فنحن لن نعيد البلد بيد الفاسدين ولن نبيع الوطن لمن خلف الحدود”. 

وأشار الصدر إلى أن “أغلب الشعب مع حكومة أغلبية وطنية وسوف لن نقف مكتوفي الأيدي ولن نسمح للإرهاب والفساد أن يتحكم بنا فتاريخنا زاخر بالقوة والصبر والثبات”. 

لقراءة المزيد: إلى ماذا ستفضي المفاوضات بين التيار الصدري والديمقراطي الكردستاني؟

تحالفات

الجدير بالذكر، أن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، ينخرط ضمن تحالف ثلاثي يض الكتلة الصدرية الأكبر عددا في مجلس النواب العراقي بـ73 مقعدا، والحزب الديمقراطي الكردستلني الكتل الكردية الأكبر عددا بـ31 مقعدا. 

ويمتلك الحلبوسي متمثلا بحزبه “تقدم” الخاص 37 مقعدا نيابيا، كأكبر كتلة برلمانية سنية، مقابل غريمه حزب “عزم” بزعامة خميس الخنجر، بـ17 مقعدا، ويمثل السنة عموما 67 مقعدا نيابيا، ويتكتلون في تحالف سياسي باسم تحالف “السيادة” الذي يضم حزبي الحلبوسي والخنجر وقوى أخرى. 

ويتعرض أقطاب التحالف الثلاثي من الأكراد والسنة، إلى ضغوطات سياسية منذ تشكيل التحالف الثلاث بهدف ثنيهم عن المضي في مشروع الصدر بتشكيل حكومة أغلبية وطنية.

للاطلاع على المزيد: نتائج الانتخابات العراقية 2021.. التيار الصدري الأول وهذه أرقام بقية الأحزاب – (غير رسمي)

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.