بين إطّلاع السوريين الحاضرين على أرقام الطوارئ وتفاصيل عن العمل والتعليم والقوانين الناظمة لوجودهم في تركيا والتعريف بثقافات الأتراك وممارساتهم وسلوكياتهم، عقدت عشرات الجلسات التي باتت تعرف باسم “دورات الاندماج” خلال الأشهر الماضية.

وحضر آلاف اللاجئين السوريين في عدة ولايات تركية أبرزها إسطنبول وغازي عنتاب وهاتاي وشانلي أورفا إضافة لولايات أخرى هذه الدورات التي تعرف باسم ” Sosyal Uyum ve Yaşam Eğitim”.

واستطلع الحل نت آراء عدد من اللاجئين الذين حضروا في أوقات سابقة هذه الدورات وما حصل معهم ورأيهم بها وهل بالفعل لها علاقة بموضوع “الجنسية الاستثنائية” أم لا.

دعوات أو تسجيل

حسب شهادات سوريين في تركيا، فقد سجل بعضهم على هذه الدورات بينما آخرون تلقوا اتصالات أو رسائل تدعوهم لحضور هذه الدورات.

ولا يحصل الحاضرون للدورة على شهادة باتت تعرف باسم “شهادة الاندماج” في البداية لكن في حال تم ترشيح أحدهم لنيل الجنسية التركية، يطلب منه استخراج شهادة الاندماج من المكان الذي سجل فيه وحضر الدورة، وفق أبو بلال أحد اللاجئين السوريين الذين حضروا إحدى الجلسات بعد أن سجل عليها هو وعائلته منذ قرابة شهر.

ويضيف، أن الدورة تضمنت معلومات عن أرقام الطوارئ وعادات وثقافات الأتراك وحقوق العمل والتعليم والحقوق الأخرى التي يحصل عليها حامل وثيقة “الكيملك”.

وحسب حديثه، فإن الأعداد كانت تتجاوز الـ 200 شخصاً بمختلف الأعمار وجميعهم سوريون كانوا قد حضروا الدورة التي حضرها الشاب.

ويتم إتاحة الوقت للحاضرين خلال الدورة من أجل طرح أسئلتهم حول المواضيع المتعلقة بوثائق الكيملك أو التعليم أو الصحة أو نقاش أمور أخرى.

قد يهمك:هجرة اسطنبول تتيح للسوريين الاستفسار عن ترشحهم لنيل الجنسية التركية

علاقتها بالجنسية التركية

تقام هذه الدورات التي تمتد في العادة لمدة يوم واحد أو يومين ولا تتجاوز بعضها الأربع ساعات في قاعات أو مدرجات بناء على تحديد مكان عقدها من قبل الجهة المسجلة.

ويتم التسجيل على دورات الاندماج في المباني التي لها ارتباط مع مديرية الهجرة مثل مراكز التعليم الشعبي أو مراكز تحديث البيانات التابعة لمديريات الهجرة التركية، على سبيل المثال في غازي عنتاب، يتم الاستعلام حالياً حول التسجيل على هذه الدورات في مركز أكيول لتحديث البيانات وسط المدينة.

وأكد بعض من حضروا هذه الدورات في وقت سابق، أن أسمائهم تم ترشيحها لنيل الجنسية الاستثنائية وبدأوا في تأمين الأوراق والوثائق المطلوبة للمراحل الأولى من التقديم على الجنسية.

وتقول هدى محمد إحدى اللواتي التحقن في دورة اندماج منذ أكثر من شهر، إنها “تلقت رسالة تدعوها للتقديم على الجنسية الاستثنائية وتقديم وثائقها ضمن مدة محددة، مؤكدة أن ما حصل جاء بعد حضورها دورة الاندماج بحوالي 20 يوماً”.

وتتابع، أنها قدمت كافة أوراقها وكان هناك تسهيل ملفت خلال تقديم الأوراق، لكن طلب منها تقديم شهادة الاندماج مع أوراق التقديم للجنسية.

الجدير بالذكر أن هذه الدورات ليست إلزامية الحضور بالنسبة للاجئين السوريين، لكن وفق ما رصده مراسل الحل نت في تركيا، فإن المسجلين عليها يأملون من خلال ذلك أن يتم ترشيح أسمائهم لنيل الجنسية الاستثنائية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.